أرجو من الطلاب الأعزاء والمشاركين في هذا المنتدى الحفاظ على هذه القوانين:

1. الإلتزام بالآداب العامة وعدم التلفظ بأي ألفاظ بذيئة أو غير لائقة ومسيئة للآخرين وفي حال مخالفة ذلك سيتم إلغاء عضوية المشترك.
2. يمنع منعا باتا وضع الصور المخالفة للشريعة الإسلامية مثل الصور النسائية وغيرها من الصور المخالفة للشرع والآداب.
3. الآراء والمقالات المنشورة في هذا المنتدى بأسماء أصحابها أو أسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة رأي المنتدى بل تمثل رأي كاتبها.
4. يمنع وضع العناوين البريدية الشخصية أو أرقام الهواتف الشخصية سواء في التواقيع أو المشاركات إلا بموافقة إدارة الموقع على ذلك.
يحق لإدارة المنتدى حذف أي موضوع يخالف الآداب العامة للمنتدى.
5. لكي تشاهد مواضيع وزوايا المنتدى عليك التسجيل والدخول كعضو للمنتدى.

التسجيل مجانا وسريع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أرجو من الطلاب الأعزاء والمشاركين في هذا المنتدى الحفاظ على هذه القوانين:

1. الإلتزام بالآداب العامة وعدم التلفظ بأي ألفاظ بذيئة أو غير لائقة ومسيئة للآخرين وفي حال مخالفة ذلك سيتم إلغاء عضوية المشترك.
2. يمنع منعا باتا وضع الصور المخالفة للشريعة الإسلامية مثل الصور النسائية وغيرها من الصور المخالفة للشرع والآداب.
3. الآراء والمقالات المنشورة في هذا المنتدى بأسماء أصحابها أو أسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة رأي المنتدى بل تمثل رأي كاتبها.
4. يمنع وضع العناوين البريدية الشخصية أو أرقام الهواتف الشخصية سواء في التواقيع أو المشاركات إلا بموافقة إدارة الموقع على ذلك.
يحق لإدارة المنتدى حذف أي موضوع يخالف الآداب العامة للمنتدى.
5. لكي تشاهد مواضيع وزوايا المنتدى عليك التسجيل والدخول كعضو للمنتدى.

التسجيل مجانا وسريع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مقياس تقدير مفهوم الإنتماء لدى الأطفال

اذهب الى الأسفل

جديد مقياس تقدير مفهوم الإنتماء لدى الأطفال

مُساهمة  Admin الخميس أكتوبر 06, 2011 6:45 pm

مقياس تقدير مفهوم الإنتماء لدى الأطفال 24235235

بيانات أولية عن الطفل :[/
b]


[b]أسم الطفل :............ السن: ............. ترتيبه بين أخوته : .............
عزيزتي المعلمة : يهدف هذا المقياس إلى قياس مفهوم الانتماء لدى طفل الروضة ، وما عليك سوى الإجابة عن الأسئلة تبعاً للتعليمات الآتية :

تعليمات المقياس :
يطبق المقياس على أطفال الروضة للسنة الثانية ، بحيث لا يقل السن عن خمس سنوات.
معلمة الروضة هي الشخص المنوط بتطبيق المقياس ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن :
تبنى إجابتها على ما يفعله الطفل خلال شهر سابق لتاريخ الإجابة .
تضع أرائها فقط ، وتتجاهل آراء الآخرين وانطباعاتهم .
تتجنب الإجابات الانفعالية .
تجيب على جميع الأسئلة .
تضع علامة (*) في حالة عدم وضوح السؤال .
تتجنب مقارنة الطفل بزملائه العاديين المشتركين معه في نفس المجموعة .

والآن سوف تلاحظ الطفل صاحب هذه البطاقة ، وتجيب على الأسئلة مستعملاًَ المقياس التالي مع العلم أنك ستكتب ملاحظاتك بالأرقام على كل سؤال أن تضع الرقم في المربع الموجود على يمين السؤال ،
أبداًًََُ (1) نادراًَ(2) أحياناًَ(3) كثيراًَ(4) كثيراًَُ جداًَ(5)



مقياس تقدير مفهوم الانتماء لدى طفل ما قبل المدرسة


هل يعمل الطفل على مساعدة زملاءه في الفصل "كأن يقوم مثلاًَ بتوضيح بعض الأشياء التي تصعب عليهم " ؟ ( )

هل لديه القدرة على ترديد بعض الأغاني الشعبية دون أخطاء "لتكن مثلاًَ ماما زمانها جايه "؟ ( )

هل يلعب مع أصدقائه بلعبة واحدة كالمكعبات أو كرة القدم ؟ ( )

هل يحضر بعض اللعب معه ليلعب مع أصدقائه في الفصل ؟ ( )

هل يستطيع الذهاب لشراء أشياء من السوق " كأن يذهب بمفرده مثلاًَ "؟ ( )

هل يبتكر ألعاباًَ جديدة ليلعب بها مع الآخرين كأن يبنى مثلاًَ منزل من المكعبات ؟ ( )

هل يستطيع أن يشترى ويحاسب البائع دون أن يخطئ " يرجع باقي النقود ؟ ( )

هل يفضل أصدقاء من مستوى اجتماعي معين " مثلاًَ يقف مع الأطفال الذين هم في نفس مستواه ويلعب معهم "؟ ( )

هل لديه القدرة على أن يتناقش مع البائع " كأن يقوم بإرجاع شيء لم يعجبهم في البيت مثلاًَ "؟ ( )

هل لديه القدرة على تناول مشكلات الوطن ، والتحدث عنها " كأن يتحدث مثلاًَ عن أضرار الزلزال ، عدم فيضان النيل .... وغيرها ؟

( )

هل لديه مجموعة من الأصدقاء يفرح بهم ويتمشى معهم " كأن يلعب معهم ويتزاور معهم ؟ ( )

هل ينسجم ويتفاعل مع نفس جنسه "يلعب مع أفراد جنسه فقط " ؟ ( )

هل يبكى إذا تخلفت عنه مجموعته " كأن يرفض اللعب مع مجموعة أخرى ؟ ( )

هل يستطيع أن يفهم بعض الكلمات بالعربية الفصحى ويستخدمها " مثلاًَ حدوته سمعها بالعربية الفصحى " ؟ ( )

هل يستطيع أن يعيد بعض المقاطع بالعربية الفصحى " كأن يعيد مثلاًَ حدوته سمعها بالعربية الفصحى " ؟ ( )

هل يستطيع أن يشترى بأقل من السعر " كأن يعمل على تخفيض سعر السلعة التي يريدها من البائع "؟ ( )

هل لديه الرغبة لسماع بعض المسلسلات العربية والرسوم المتحركة بالعربية الفصحى " بكل الفضاء مثلاًَ "؟ ( )

هل يفهم بصفة عامة الأعياد والمناسبات القومية " مثلاًَ 6 أكتوبر ، 10 رمضان، 24 أبريل ؟ ( )

هل يقوم بمشاركة زملائه في المناسبات المختلفة " مثلاًَ يحمل هدية لزميله في عيد ميلاده " ؟ ( )

هل يحكى قصصاًَ عن أبطال الوطن القوميين " مثل : سعد زغلول ، مصطفى كامل ، جمال عبد الناصر ، أنور السادات ، حسنى مبارك " ؟ ( )

هل يكون مسروراَ بمجرد سماعه جرس الفسحة " كي يلعب مع أصدقاءه مثلاََ"؟ ( )

هل يبدأ بالتسمية قبل الأكل " يقول بسم الله الرحمن الرحيم قبل الأكل ،أو الحمد لله بعد الأكل "؟ ( )

هل يعرف أسماء أهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم " مثلاًََ : يذكر أسم الجد، أو أسم الوالد ، أو أسم الأم ... وغيرهم ؟

( )
هل يقوم بتنظيم كتبه وكراساته داخل الفصل ؟ ( )

هل ينسجم ويتفاعل مع الأغاني والألحان الشعبية " يصفق بيده ، يصفر بفمه ، يرقص "؟ ( )

هل هو قادر على فهم بعض الجمل بالعربية الفصحى " مثلاًَ : قطعت الطريق مشياًَ ، غادرت المنزل ، ركبت السيارة " ؟ ( )

هل يعرف بداية شهر رمضان الكريم كأن يقول مثلاًَ بعد أسبوع سيكون صيام ؟ ( )

هل يحفظ الأناشيد الوطنية :" مثلاًَ يستطيع ترديد نشيط بلادي .بلادي.لكي حبي وفؤادي " ؟ ( )

هل يسهم في تنظيف الفصل مع زملائه " كأن يقوم بترتيب المقاعد ، أو أن يقوم برفع الزبالة من الأرض ، أو يمسح السبورة " ؟
( )
هل يطلب منك باستمرار الجلوس في مكان معين "مثلاًَ يريد الجلوس بجانب صديق معين "؟ ( )

هل يحفظ أكثر من سورة من القرآن الكريم "سورة الفاتحة ، سورة الناس ، سورة الفلق " ؟ ( )

هل يحافظ دائماًَ على حديقة الروضة " مثلاًَ لا يقطف زهور ، أو لا يقطع أوراق الأشجار " ؟ ( )

هل يعرف بعض الأدعية الدينية ويستطيع استرجاعها "مثلاًَ :الدعاء في مواقف الامتحان " ؟ ( )

هل يستطيع ترديد بعض الأغاني الشعبية ؟ ( )

هل يشعر بأهمية ترشيد الاستهلاك ؟ ( )

هل يتنازل عن بعض لعبه ليلعب بها غيره "كأن يعطى مثلاًَََََََََََ دراجته لزملائه ليلعبوا بها " ؟ ( )

هل لديه القدرة على تقديم وجهات نظر أو آراء يعتد بها " كأن يقدم مثلاًَ كيفية استغلال مقصف المدرسة " ؟ ( )

هل يفهم بصفة عامة الأغاني والألحان الشعبية عندما يسمعها ؟ ( )

هل هو دائماًَ يتعامل مع معلمة الروضة " يلبى أوامرها دون تبرم ،يجلس بجانبها يحاكيها"؟ ( )

هل ينصت حين يسمع القرآن مثلاًَ لا يتحدث مع أحد من زملائه ، يشبك يديه ؟ ( )

هل يحترم بعض التقاليد الاجتماعية المعروفة " مثلاًَ عندما يجد خبزاًَ ملقى على الأرض يضعه في مكان آخر ؟ ( )

هل يعتني دائماًَ بالنظافة بأن يترك مكانه الذي يجلس فيه نظيفاًَ ؟ ( )

هل لديه القدرة على أن يحكى قصصاًَ عن الوطن وتاريخه وأمجاده مثلاًَ أهرامات الجيزة ؟ ( )

هل يسهم بجزء من مصروفه الشخصي حين يطلب منه " كأن يشارك في شراء هدية لزميله المريض ...؟ ( )

عندما يكون هناك عمل مشترك بين الأطفال في الروضة " هل هو يميل في هذه الحالة إلى التعاون معهم" ؟ ( )

هل يهتم بالمظهر العام للروضة " لا يلقي بشيء على الأرض ، يحافظ على نفسه نظيفاًَ " ؟ ( )

هل يحترم عمال الروضة " يتحدث معهم بأسلوب مهذب ينظر إليهم بعطف " ؟ ( )


مقياس تقدير مفهوم الإنتماء لدى الأطفال Sdgsdfsdzer
Admin
Admin
مدير الموقع

المقالات : 169
تاريخ التسجيل : 04/10/2011
الموقع : ahmedabntolon.yoo7.com

https://ahmedabntolon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى