أرجو من الطلاب الأعزاء والمشاركين في هذا المنتدى الحفاظ على هذه القوانين:

1. الإلتزام بالآداب العامة وعدم التلفظ بأي ألفاظ بذيئة أو غير لائقة ومسيئة للآخرين وفي حال مخالفة ذلك سيتم إلغاء عضوية المشترك.
2. يمنع منعا باتا وضع الصور المخالفة للشريعة الإسلامية مثل الصور النسائية وغيرها من الصور المخالفة للشرع والآداب.
3. الآراء والمقالات المنشورة في هذا المنتدى بأسماء أصحابها أو أسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة رأي المنتدى بل تمثل رأي كاتبها.
4. يمنع وضع العناوين البريدية الشخصية أو أرقام الهواتف الشخصية سواء في التواقيع أو المشاركات إلا بموافقة إدارة الموقع على ذلك.
يحق لإدارة المنتدى حذف أي موضوع يخالف الآداب العامة للمنتدى.
5. لكي تشاهد مواضيع وزوايا المنتدى عليك التسجيل والدخول كعضو للمنتدى.

التسجيل مجانا وسريع

الدليل الارشادى لعمليتى التقييم الذاتى وتحسين خطة الدراسة - الجزء الثانى

اذهب الى الأسفل

حصري الدليل الارشادى لعمليتى التقييم الذاتى وتحسين خطة الدراسة - الجزء الثانى

مُساهمة  Admin في الخميس أكتوبر 11, 2012 4:13 pm

المعيار الثالث : توفر مبنى مدرسي ملائم
3-201 يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية
المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين – القيادة المدرسية :
- هل تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين؟
- هل مساحات الحجرات الدراسية تفي بمقننات هيئة الأبنية التعليمية؟
- هل الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم في حالة مناسبة؟
- هل يوجد بالمؤسسة فصول تتناسب مع المواصفات التربوية؟
- هل يوجد بالمؤسسة مكتبة تتناسب مع المواصفات التربوية؟
-هل يوجد بالمؤسسة معامل تتناسب مع المواصفات التربوية؟
- هل تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين؟
- يتناسب الموقع الجغرافي للمؤسسة مع المواصفات الهندسية.
-تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين
-مساحات الحجرات الدراسية تفي بمقننات هيئة الأبنية التعليمية
-الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم في حالة مناسبة
-يوجد بالمؤسسة فصول تتناسب مع المواصفات التربوية
-يوجد بالمؤسسة مكتبة تتناسب مع المواصفات التربوية
-يوجد بالمؤسسة معامل تتناسب مع المواصفات التربوية
-تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين

الرسم التخطيطي للمدرسة - تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين
الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم في حالة مناسبة
- يوجد بالمؤسسة فصول تتناسب مع المواصفات التربوية
- يوجد بالمؤسسة مكتبة تتناسب مع المواصفات التربوية
- يوجد بالمؤسسة معامل -- تتناسب مع المواصفات التربوية
- تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين

3-3-2 يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة
المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين – القيادة المدرسية :
-هل توجد خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة؟
- هل يوجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة؟
-هل توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة؟
- هل توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة؟
-هل توجد آلية لمتابعة وسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة؟
- هل يوجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ؟
-توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة
قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ
- وجود خطة للطوارئ
- وجود خطة للإسعافات الأولية .
- قائمة بالأمن و السلامة
- خطة لتحقيق الأمن ( خطة توعية للعاملين و الطلاب ) - توجد خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة
- يوجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة
- توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة
- توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة
- توجد آلية لمتابعة وسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة
- يوجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ
3-3-3 يوظف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية
- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين – القيادة المدرسية : - هل تستغل المؤسسة جميع فراغات المبنى؟
- هل يوجد نظام للتحفيز لتقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى - تستغل المؤسسة جميع فراغات المبنى
الجدول الدراسي للمدرسة
نظام للتحفيز لتقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى
يراعى في الجدول الدراسي استغلال جميع الفراغات على مدار الأسبوع - تستغل المؤسسة جميع فراغات المبنى
- تستغل مرافق المبنى
- يراعى في الجدول الدراسي استغلال جميع الفراغات على مدار الأسبوع
- يوجد نظام للتحفيز لتقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى 3-3-3-1
3-3-4 يتوافر بالمبنى المدرسى أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية
-- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين – القيادة المدرسية : - ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الاجتماعية؟
- ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الثقافية؟
- ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الفنية؟
- ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة العلمية؟
- ما درجة كفاية

قاعدة بيانات بالمؤسسة عن احتياجاتها المادية والبشرية
خطة تحسين الأداء المدرسي
لجان مشتركة من أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى لمتابعة خطط التحسين بالمؤسسة
سجل مساهمة أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور فى تمويل أنشطة المؤسسة
خطة تحسين الأداء المدرسي بها خطة المتابعة - توجد قاعدة بيانات بالمؤسسة عن احتياجاتها المادية والبشرية وسبل دعم المجتمع المحلى والجهود التطوعية فى ضوء خطة التحسين
- توجد آليات للحث والتحفيز على المشاركة فى البرامج التطوعية لدعم خطط التحسين
- توجد لجان مشتركة من أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى لمتابعة خطط التحسين بالمؤسسة
- يساهم أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور فى تمويل أنشطة المؤسسة ودعمها معنويا
- يشارك مجلس الأمناء فى الدور الرقابي والمحاسبي على للمؤسسة
المعيار الثالث : شراكة الأسرة والمجتمع المحلى مع المؤسسة
4-3-1 تستخدم المدرسة أمكانتها البشرية والمالية فى خدمة المجتمع المحلى
- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (أولياء الأمور – المجتمع المحلى- المعلمين – القيادة المدرسية :
- كيف تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – المسرح _ ..الخ) لإقامة أنشطة للمجتمع المحلى؟
- ما نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج محو الأمية بالمجتمع المحلى؟

- تضع خطة لتوظيف الموارد المادية لديها لخدمة المجتمع.
- تضع خطة لتوظيف الموارد البشرية لديها لخدمة المجتمع.
- تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – المسرح _ ..الخ) لإقامة أنشطة للمجتمع المحلى
- نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج (محو الأمية- التوعية الصحية) بالمجتمع المحلى
- تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع على موقع المؤسسة على الإنترنت 4-3-1-1
4-3-2 تدعم مؤسسات المجتمع المحلى وتنظيماته المؤسسة التعليمية فى تحقيق
- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (أولياء الأمور – المجتمع المحلى- المعلمين – القيادة المدرسية :
هل توجد خطة لتوظيف الموارد المادية و اخري لتوظيف الموارد البشرية ؟
- هل توفر خامات ومستلزمات الأنشطة التربوية للمؤسسة؟
- كيف تقدم خدمات صحية للمتعلمين والعاملين بالمؤسسة؟
- هل تستفيد المؤسسة التعليمية مراكز الشباب وقصور الثقافة لخدمة المؤسسة التعليمية؟
(- هل توفر مؤسسات المجتمع مصادر دخل ثابتة ( مساعدات ماليه – عقاريه) لتحقيق خطة الجودة الشاملة للمؤسسة؟

سجل خامات ومستلزمات الأنشطة التربوية للمؤسسة
سجل الخدمات الصحية للمتعلمين والعاملين بالمؤسسة - توفر خامات ومستلزمات الأنشطة التربوية للمؤسسة
- تقدم خدمات صحية للمتعلمين والعاملين بالمؤسسة
- تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمؤسسة
- تتيح إمكانات مراكز الشباب وقصور الثقافة لخدمة المؤسسة التعليمية
- توفر مؤسسات المجتمع مصادر دخل ثابته ( مساعدات ماليه – عقاريه) لتحقيق خطة الجودة الشاملة للمؤسسة
المجال الخامس : الجودة والمسائلة
المعيار الأول : التقييم والتحسين المستمر
5-1-1 تضع المؤسسة خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤيتها ورسالتها
- المقابلات الفردية/ الجماعية مع القيادة المدرسية :
- كيف يشارك أفراد المجتمع المدرسى/ المحلى فى وضع و تنفيذ خطة الجودة؟ ومن هؤلاء الذين شاركوا؟
- ها يشارك العاملون فى إدارة فرق الجودة داخل المؤسسة؟ اشرح؟وما هى نسبة المشاركة ؟
- هل يشارك أفراد المجتمع المدرس / المحلي في وضع و تنفيذ خطة الجودة ؟
قائمة بأسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة
قائمة بأسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة من خارج المؤسسة
سجل بأسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة
- تقارير عن أداء العاملين لأداورهم فى خطة التحسين
نسبة مشاركة العاملين فى إدارة فرق الجودة داخل المؤسسة( أولياء أمور – معلمين – متعلمين ...)
نسبة مشاركة العاملين فى تقويم فرق الجودة داخل المؤسسة( أولياء أمور – معلمين – متعلمين ...) - يشارك العاملون فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة
- نسبة مشاركة مجلس الأمناء / أولياء الأمور فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة
- نسبة العاملين المشاركين لخطة التحسين ودورهم فيها
- نسبة أداء العاملين لأداورهم فى خطة التحسين
- نسبة مشاركة العاملين فى إدارة فرق الجودة داخل المؤسسة.
- يشارك ممثلين عن العاملين المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر
- يشارك ممثلين عن أولياء الأمور / مجلس الأمناء المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر
5-1-2 تضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير
لا نحتاج للمقابلة و الاكتفاء بفحص الوثائق
أدوات للتقييم الذاتي
محاضر الندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين
محاضر الندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع مجلس الأمناء
نتائج التقييم الذاتي
نتائج التقييم الذاتي عبر شبكة الانترنت - يوجد لدى المؤسسة أدوات مقننة للتقييم الذاتي.
- تنفذ المؤسسة تقييما ذاتيا على أساس المعايير المعتمدة.
- نسبة مشاركة العاملين في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.
- يشترك ممثلون عن مجلس الأمناء في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.
- يشترك ممثلون عن أولياء الأمور في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.
- يشترك ممثلون عن المتعلمين في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.
- يشترك ممثلين عن العاملين ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمتعلمين في تنفيذ دراسة التقييم الذاتي بعد تدريبهم على ذلك.
- يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين
- يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع مجلس الأمناء
- تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال بطاقة الأداء المدرسى
- تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي عبر شبكة الانترنت. 5-1-2-1
5-1-3 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتى
- المقابلات الفردية/ الجماعية مع القيادة المدرسية : (قيادة – معلمين – متعلمين – أولياء الأمور )
- هل تم تخصيص فريق عمل لوضع خطة لتطوير المؤسسة؟ ومن الذين شاركوا فيه؟
- ما هى العناصر الرئيسية لخطة التطوير فى نظرك؟
- ما هى خطوات وضع الخطة؟
- ما هى الأدوار المنوطة بكم فى تنفيذ ومتابعة الخطة؟
- هل تم وضع التحسين بناء على نتائج التقييم الذاتى؟
- هل تستهدف خطة التحسين تنمية المتعلمين معرفيا وجدانيًا ومهاريًا؟

خطة تحسين الأداء - يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء والمتعلمين.
- يشترك فى تنفيذ التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء والمتعلمين.
- تربط الخطة بين التحسين في الجوانب المادية والبشرية والجوانب التربوية فى ضوء نتائج التقييم الذاتي
- تستهدف الخطة تنمية المتعلمين معرفيا
- تستهدف الخطة تنمية المتعلمين وجدانيا
- تستهدف الخطة تنمية المتعلمين مهاريا.
- توجد قوائم لأولويات الخطة
- توجد قوائم لادوار والمسئوليات الخطة
- تلتزم المؤسسة بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات 5-1-3-1
5-1-4 تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة
- المقابلات الفردية/ الجماعية مع القيادة المدرسية :
- ما دوركم فى المتابعة والتقييم
كيف تتعاون المدرسة مع اللجان الخارجية؟
- هل عقدت اجتماعات لتوضح دور المراجعة الخارجية فى تحسين العمل المدرسى؟ وكم مرة؟
- هل يوجد ممثلين من المعنيين بالأمر (ولى الأمر – العاملين ....) للتعاون مع لجان التقييمات الخارجية؟
- هل تتضمن التقارير نقاط القوة والضعف داخل المؤسسة.؟
تقارير الاجتماعات الدورية
تشكيل فريق ممثل من جميع المعنيين للتعاون مع لجان التقييمات الخارجية
تقارير موثقة للمراجعة الداخلية و الخارجية للتأكد من مدى توافق الأداء لمعايير الجودة
المؤشرات الكيفية والكمية لنقاط القوة والضعف داخل المؤسسة.
تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها التقارير (ورقية، إلكترونية) - تعقد اجتماعات دورية (مرتين كل عام على الأقل ) للعاملين لشرح أهمية ودور التقييمات الخارجية فى تحسين الأداء المؤسسي.
- يوجد فريق ممثل من جميع المعنيين بالأمر (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...) للتعاون مع لجان التقييمات الخارجية
- يتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للمراجعة الداخلية و الخارجية للتأكد من مدى توافق أداءاتها لمعايير الجودة.
- تتضمن التقارير المؤشرات الكيفية والكمية لنقاط القوة والضعف داخل المؤسسة.
- تستفيد المؤسسة من نتائج تقارير التقييمات الداخلية والخارجية لتوكيد الجودة و تحسين الأداء بها.
- تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها التقارير (ورقية، إلكترونية) مما يسهم فى تحسين الأداء المدرسى. 5-1-4-1
المعيار الثانى : فعالية وحدة التدريب والجودة
5-2-1 تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها
المقابلات الفردية مع مسئول وحدة التدريب :
- هل توجه الموارد المادية والبشرية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة؟
- هل توجد فرق لمتابعة خطط التدريب على نظم الجودة؟
- كيف تستعين الوحدة بمؤسسات المجتمع المحلى فى تحسين معدلات الأداء برامج التدريب على نظم الجودة
سجلات موارد مادية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة
محاضر اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
قواعد بيانات لمعدلات الأداء لخطط التدريب على نظم الجودة
- توجد برامج واضحة ومعلنة للتدريب على نظم الجودة
- توجد موارد مادية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة
- توجد موارد بشرية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة
- توجد خطط متابعة لخطط التدريب على نظم الجودة
- توجد اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
- توجد قواعد بيانات لمعدلات الأداء لخطط التدريب على نظم الجودة
- تستعين المؤسسة بمؤسسات علمية ومجتمعية لتحليل النتائج
- تستعين الوحدة بمؤسسات المجتمع المحلى فى تحسين معدلات الأداء
5-2-2 تضع الوحدة خططا وبرامج واضحة مفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر ؛ فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها
- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (أولياء الأمور – المجتمع المحلى- المعلمين – القيادة المدرسية :
- هل توجد فرق للمتابعة والتقييم من التخصصات المختلفة والمعنيين الأمر (عاملين – معلمين ؟
- ما نسبة (العاملين – المعلمين – أولياء الأمور ....) الذين تقدم لهم تغذية راجعة لتحسين العملية التعليمية؟
أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات الكمية والكيفية
قوائم فرق للمتابعة والتقييم من التخصصات المختلفة والمعنيين (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين
توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة
وجود خطة بديلة للمدرسة - تتوفر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات الكمية والكيفية.
- توجد فرق للمتابعة والتقييم من التخصصات المختلفة والمعنيين (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...)
- يوجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة (للتعرف على مطابقة الأدلة مع مؤشرات النجاح المحددة).
- نسبة العاملين الذين تقدم تغذية راجعة .
- توجد آلية لمواجهة آية ظروف طارئة أو صعوبات فى التنفيذ.
5-2-3 تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية

- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (أولياء الأمور – المجتمع المحلى- المعلمين – القيادة المدرسية :
- ما نسبة (العاملين – المعلمين – أولياء الأمور ....) الذين تقدم لهم تغذية راجعة لتحسين العملية التعليمية؟
- هل يشترك العاملون ومجلس الأمناء والمتعلمون فى تقييم برامج وحدة التدريب والجودة؟
- هل تتم عقد اجتماعات لتقييم الأداء ذاتيا مع العاملين خطة تحسين الأداء
- محاضر الاجتماعات - تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا على أساس أهداف وخطة الوحدة
- تستخدم الوحدة أدوات مقننة لتقويم برامجها.
- يشترك العاملون ومجلس الأمناء والمتعلمون في تقييم برامج الوحدة.
- يتم عقد اجتماعات (مرتين سنويا على الأقل) لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين بالمؤسسة.
- تستفيد الوحدة من نتائج التقييم الذاتى لها فى تحسين أد

5-2-4 تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجاتها للتدريب
- المقابلات الفردية/ الجماعية مع مسئول الوحدة
- هل تتعاون مع الوحدات المماثلة لرفع مستوى أداء الوحدة؟
- هل يتم تدريبكم على نظم الجودة؟
- هل اشتركت فى فريق عمل للمتابعة والتقييم لعملية التحسين والتطوير؟
- هل تم تقديم تغذية راجعة لك فى مجال تخصصك أو فى نقاط الضعف عندك؟
- هل شاركت فى تقييم برامج وحدة الجودة؟
- هل شاركت فى مناقشة نتائج التقييم الذاتى مع المعنيين بالمؤسسة؟
محاضر اجتماعات دورية مع الوحدات المناظرة لتبادل الخبرات
سجل الاستعانة بالإمكانات البشرية المدربة المتوفرة في الوحدات المماثلة فى تنفيذ خططها.
سجل الاستعانة بالإمكانات المادية المتوفرة في الوحدات المماثلة والمدارس المجاورة.
بحوث للممارسات الجيدة فى مجال الجودة والتحسين المدرسى.
بحوث للممارسات الجيدة فى مجال الجودة والتحسين المدرسى. - تعقد الوحدة اجتماعات دورية (مرتان سنويا على الأقل) مع الوحدات المناظرة لتبادل الخبرات
- تستعين الوحدة بالإمكانات البشرية المدربة المتوفرة في الوحدات المماثلة فى - - تنفيذ خططها.
تستخدم الوحدة الإمكانات المادية المتوفرة في الوحدات المماثلة والمدارس المجاورة.
- تتعاون الوحدة مع الوحدات المماثلة الأخرى فى إجراء بحوث للممارسات الجيدة فى مجال الجودة والتحسين المدرسى.
- تتعاون الوحدة مع الوحدات المماثلة فى الجامعات / المراكز البحثية / الجمعيات الأهلية لرفع مستوى أداء الوحدة 5-2-4—المجال السادس : المتعلم
المبررات التقدير للمؤشر أدوات أخرى المقابلات الفردية / والجماعية الملاحظة فحص الوثائق
الممارسـات رقم
الممارسة
4 3 2 1
المعيار الأول : التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
6-1-1 يتقن المتعلم اللغة العربية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
- مقابلة مع المعلم فيما يخص المتعلمين:
- هل يطبق المتعلمين المفاهيم و المهارات اللغوية في التواصل الشفوي في مواقف حياتية متعددة ؟
- هل يطبق المتعلمين المفاهيم و المهارات اللغوية في التعبير الكتابي والإبداع الأدبي ؟
- هل يتقن المتعلمين مهارات التفكير وحل المشكلات فى مادة اللغة العربية ؟ نتائج امتحانات المتعلمين فى اللغة العربية
يتقن المتعلم القراءة (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-1-1
يتقن المتعلم الكتابة (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-1-2
يتقن المتعلم الاستماع (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-1-3
- يتقن المتعلم استخدام التراكيب اللغوية (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-1-4
يستخدم المفاهيم فى التحدث طبقا للمستويات المرغوب فى تحقيقها (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-1-5
يستخدم المفاهيم فى الكتابة طبقا للمستويات المرغوب 6-1-1-6
- يوظف مهارات الدراسة (التخطيط - إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى اللغة العربية 6-1-1-7
– يطبق المفاهيم و المهارات اللغوية في التواصل الشفوي في مواقف حياتية متعددة 6-1-1-8
- يمارس المهارات اللغوية في التعبير الكتابي و الإبداع الأدبي 6-1-1-9
- يتقن مهارات التفكير وحل-المشكلات فى مادة اللغة العربية
6-1-1-10
6-1-2- يتقن المتعلم لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
- هل يستخدم المتعلمين اللغة في التعبير الكتابي (الحاصلين على 70% فأكثر).
- هل يستخدم المتعلمين اللغة في التحدث بشكل صحيح (الحاصلين على 70 % فأكثر).
- هل يستخدم المتعلمين اللغة الأجنبية للاستفادة من المعرفة و فهم الأخر (الحاصلين على 70 % فأكثر). اختبارات اللغة الأجنبية وأعمال المتعلمين
يتقن المتعلم قراءة اللغة الأجنبية (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-2-1
يتقن المتعلم كتابة اللغة الأجنبية (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-2-2
يتقن المتعلم مهارة الاستماع للغة الأجنبية (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-2-3
يتقن المتعلم استخدام التراكيب اللغوية للغة الأجنبية (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-2-4
يستخدم المفاهيم حسب المستويات المرغوب فيها (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-2-5
-يستطيع المتعلم استخدام اللغة في التعبير عن نفسه في مواقف حياتية متعددة (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-2-6
- يستخدم اللغة في التعبير الكتابي (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-2-7
- يستخدم اللغة في التحدث بشكل صحيح (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-2-8
يوظف مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت التعلم..) 6-1-2-9
- يستخدم اللغة الأجنبية للاستفادة من المعرفة و فهم الأخر 6-1-2-10
- يتقن مهارات التفكير وحل المشكلات فى اللغة الأجنبية 6-1-2-11
6-1-3-يتقن المتعلم الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
اختبارات الرياضيات وأعمال المتعلمين يتقن المتعلم المفاهيم فى الرياضيات (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-3-1
يستخدم مفاهيم الرياضيات طبقا للمستويات المرغوب تحقيقها (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-3-2
يوظف مهارات الدراسة (التخطيط ؛ إدارة المعلومات ؛ إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى الرياضيات 6-1-3-3
- يوظف المتعلم مهاراته الرياضية في المواقف الحياتية المتنوعة 6-1-3-4
يطبق المعلومات و المهارات العلمية لمادة الرياضيات في حل المشكلات و تفسير البيانات 6-1-3-5
- يتقن مهارات التفكير وحل المشكلات فى الرياضيات 6-1-3-6
6-1-4- يتقن المتعلم العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
اختبارات العلوم (الكيمياء/ الأحياء/ الفيزياء/ علوم بيئية..الخ) وأعمال المتعلمين
- تحصيل المتعلم فى (العلوم / الكيمياء/ الأحياء/ الفيزياء/ علوم بيئية..الخ) (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-4-1
- يتقن المهارات الأساسية للعلوم (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-4-2
- يوظف مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى العلوم 6-1-4-3
- يربط بين المعارف و المهارات الأساسية في العلوم و الظواهر الطبيعية في البيئة المحلية و العالمية 6-1-4-4
- يطبق المعارف و المهارات الأساسية في تفسير البيانات و إجراء التجارب 6-1-4-5
6-1-5-يتقن المتعلم العلوم الاجتماعية حسب المستوى المطلوب في المقررات الدراسية.
اختبارات التاريخ / الجغرافيا وأعمال المتعلمين - تحصيل المتعلم فى التاريخ / الجغرافيا(الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-5-1

يوظف مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى العلوم الاجتماعية 6-1-5-1

يستخدم المفاهيم الأساسية في العلوم الاجتماعية طبقا لمعايير المنهج (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-5-1

يستخدم المتعلم مادة التاريخ / الجغرافيا فى فهم القضايا المعاصرة 6-1-5-1
6-1-6يستطيع المتعلم أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة.
هل يربط المتعلمين بين المفاهيم المختلفة فى المادة الواحدة؟
- هل يستطيع المتعلمين اكتشاف العلاقة بين المعارف والمفاهيم المتضمنة فى العلوم الأساسية المختلفة؟
يربط المفاهيم المختلفة داخل المادة الواحدة (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-6-1
يربط بين مفاهيم المادة الواحدة مع مفاهيم المواد الأخرى (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-1-6-2
يستخدم مفاهيم العلوم الأساسية في حل المشكلات و في مواقف حياتية 6-1-6-3
يتوصل إلى علاقات جديدة من خلال ربطة بين المفاهيم والمعارف للمواد المختلفة 6-1-6-4

المعيار الثانى : التمكن من المهارات الأساسية
6-2-1- يمارس المتعلم مهارات التفكير وحل المشكلات.
هل يعتمد المتعلم على أكثر من مصدر للمعرفة (إنترنت – مطبوعات ......)؟ وما هى أهم هذه المصادر؟
- هل يستخدم المتعلمين المهارات الأساسية والعليا للتفكير فى حل بعض المشكلات؟
- هل يقوم المتعلم بعرض وطرح أفكار جديدة؟
- هل ينتج المتعلمين أفكار جديدة أثناء التعلم
ملاحظة أداء الطالب داخل معمل الحاسب الآلي أعمال المتعلمين يعتمد فى تعلمه على مصادر متعددة للمعرفة (مطبوعات – الانترنت ...الخ) (الحاصلين على 70 % فأكثر).
يسعى للتميز باستخدام قدرات إبداعية في إنتاج أفكار جديدة 6-2-6-1
يستخدم مهارات التفكير الأساسية فى حل المشكلات (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-2-6-2
يستخدم مهارات التفكير العليا فى حل المشكلات (الحاصلين على 75 % فأكثر). 6-2-6-3
يعرض أرائه بوضوح ويوجد العلاقات بين الأسباب والنتائج
لديه القدرة على اكتشاف التناقضات في المواقف و الآراء 6-2-6-4
لديه القدرة على اكتشاف التناقضات في المواقف و الآراء 6-2-6-5
يسعى للتميز باستخدام قدرات إبداعية في إنتاج أفكار جديدة 6-2-6-6
6-2-2-يمتلك المتعلم مهارات و قواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات.
- هل يتعامل المتعلمين بشكل منظم وبسلوك جيد مع المنشآت المدرسية؟
- هل يساعد زملائه فى الأزمات؟ قائمة أنشطة توعية صحية خارج المؤسسة أو مع مؤسسات المجتمع المدني يحسن استخدام الأجهزة و يحافظ عليها 6-2-2-1
يمارس السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به من أثاث و منشآت مدرسية 6-2-2-2
يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج من الفصل والمؤسسة بنظام 6-2-2-3
يلتزم بالتعليمات أثناء الأزمات المتعلقة بالسلامة والأمان 6-2-2-4
يساعد زملائه فى الأزمات المتعلقة بالسلامة والأمان 6-2-2-5
6-2-3-يحرص المتعلم علي المشاركة الايجابية في الأنشطة المدرسية
مع أولياء الأمور :
- هل يمارس أبنك العادات الصحية والغذائية السليمة؟ وكيف ذلك؟ يتم فحص السجلات الخاصة بجماعات البيئة و الهلال الأحمر و غيرهما و كذلك في مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية خارج المؤسسة يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته. 6-2-3-1
يعرف المتعلم العادات الصحية والغذائية السليمة 6-2-3-2
يمارس العادات الصحية و العادات الغذائية السليمة 6-2-3-3
يمارس طرقا علمية للوقاية من الأمراض المنتشرة في بيئته 6-2-3-4
يشارك المتعلمون في أنشطة توعية صحية داخل المؤسسة 6-2-3-5
يشارك المتعلمون في أنشطة توعية صحية خارج المؤسسة أو مع مؤسسات المجتمع المدني ( 10% فأكثر من عدد الطلاب).
6-2-4-يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.
- هل يحافظ على الممتلكات العامة والمباني المدرسية؟
- هل يستخدم صناديق القمامة؟ فى الفصل وفى المؤسسة؟
قائمة أنشطة تخدم مجتمعه المحلى
قائمة أنشطة تخدم مجتمعه المحلى
يلتزم بالحفاظ على نظافة بيئته و يعمل على تجميلها 6-2-4-1
يلتزم بالحفاظ على الملكية العامة و يحافظ عليها 6-2-4-2
يشارك فى أنشطة تخدم مجتمعه المحلى وتعمل على حل مشكلاته البيئية 6-2-4-3
يحافظ على المكان و يحرص على نظافته و تجميله 6-2-4-4
يحسن التعامل مع الموارد و الممتلكات البيئية و يحافظ عليها 6-2-4-5
يشترك في أنشطة تطوعية لنشر الوعي البيئي داخل المؤسسة وخارجها ( 10% فأكثر من عدد الطلاب 6-2-4-6
6-2-5- يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال
هل يستخدم المتعلم المصادر الالكترونية لجمع المعلومات والمادة العلمية ؟
- هل يستطيع المتعلمين استخدام المعلومات التى يحصل عليها من المصادر الإلكترونية؟
- هل يتواصل المتعلم معك عن طريق الإنترنت؟ وعن أى شئ تتحدثون أو تتراسلون. يستخدم المتعلم المعلومات المستمدة من مصادر المعلومات الإلكترونية المتنوعة 6-2-5-1
يستخدم المعلومات المستمدة من مصادر المعلومات المتنوعة 6-2-5-2
يعتمد على أساسيات التكنولوجية للتواصل مع زملائه ومعلميه 6-2-5-3
يوظف تكنولوجيا المعلومات فى المواقف الحياتية وحل المشكلات 6-2-5-4
يتفهم مزايا و مضار بعض المستحدثات التكنولوجية و يعمل على تجنب تلك الأضرار 6-2-5-5
6-2-6-يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين
هل يحترم المتعلم جميع معلميه وزملائه مع اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الاقتصادية؟
- هل يجيد العمل فى جماعة وهل يؤدى الأدوار الموكلة إليه داخلها؟
قائمة المناسبات الخاصة
( فنون – العاب رياضية
- صور و وثائق المناسبات يتعرف المناسبات الاجتماعية المختلفة فى مجتمعة 6-2-6-1
يشارك فى المناسبات الاجتماعية المختلفة 6-2-6-2
يحترم الاختلاف في الآراء و الأفكار 6-2-6-3
يتعامل باحترام مع زملائه على اختلاف أعمارهم و مستوياتهم الاقتصادية 6-2-6-4
يتعامل باحترام مع معلميه على اختلاف أعمارهم و مستوياتهم الاقتصادية 6-2-6-5
يحسن العمل في فريق و يتفهم دوره 6-2-6-6
المعيار الثالث : اكتساب الجوانب الوجدانية الايجابية
6-3-1- يحرص المتعلم على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة
هل يمارس المتعلم أعمالاً فنية أو رياضية فى المؤسسة؟ وما هى هذه الأنشطة؟
- هل يشترك المتعلم فى أحد المسابقات الرياضية أو الفنية؟ وما المسابقات التى يشترك بها؟
- هل هناك بعض الطلاب أبطال فى العاب رياضية معينة أو حصلوا على مكافآت لأعمال فنية مختلفة؟ وما عددهم؟ يشارك المتعلم في ممارسة أعمال فنية متعددة ( موسيقى ,رسم , مسرح ,خطابه ...الخ 6-3-1-1
يشارك في ممارسة أنشطة رياضية متنوعة وفقا لميوله 6-3-1-2
يشترك في المسابقات الخاصة كالفنون المختلفة أو الألعاب الرياضية 6-3-1-3
يوازن بين ممارسة هوايته و بين واجباته المدرسية 6-3-1-4
6-3-2- يتمسك المتعلم بالقيم الاجتماعية، والأخلاقية.
- هل نعرف التلاميذ حقوقهم وواجاباتهم ؟ دلل بالأمثلة.
- كيف تشرك التلاميذ فى الأنشطة
- هل يلتزم أبنك بالقيم الاجتماعية فى التعامل مع الآخرين؟
- هل يعلم ما له من حقوق وما عليه من واجبات؟ وهل يؤدى ذلك؟
- هل يلتزم بالصدق والأمانة فى التعامل مع الآخرين؟
سجلات اشتراك المتعلمين بالأنشطة الصفية اللاصفية يلتزم بالقيم الاجتماعية في تعامله مع الآخرين 6-3-2-1
يعرف حقوقه وواجباته 6-3-2-2
يعكس فى سلوكه القيم الايجابية (الأمانة – الصدق – الالتزام ..الخ) 6-3-2-3
يشترك في أنشطة صفية و لا صفية تعكس انتماءه لقيم و مبادئ وطنه 6-3-2-4
6-3-3-يشارك المتعلم في إدارة الصف و المدرسة.
هل ينفذ المتعلم المهام الموكلة إليه فى الفصل والمؤسسة؟ وما أهم هذه المهام؟
- هل يلتزم المتعلمين بقواعد العمل داخل الفصل المدرسى؟ وما هى أهم هذه القواعد؟
- هل يشترك المتعلمين بعض المتعلمون فى وضع قواعد العمل داخل المؤسسة؟ سجلات اشتراك المتعلمين فى وضع قواعد العمل
سجلات اشتراك المتعلمين فى الانتخابات الطلابية على مستوى ( الفصل- المؤسسة)
سجلات اشتراك المتعلمين فى المهام يشارك المتعلم فى وضع قواعد و نظام العمل داخل الفصل
6-3-3-1
يحرص المتعلم على المشاركة فى الانتخابات الطلابية على مستوى ( الفصل- المؤسسة)
6-3-3-2
يلتزم المتعلم بتنفيذ المهام المكلف بها فى الفصل و المؤسسة
6-3-3-3
يلتزم المتعلم بتطبيق قواعد العمل داخل الفصل و المدرسى
6-3-3-4
يشارك بعض المتعلمون فى وضع قواعد و نظام العمل داخل المؤسسة ( 30% فأكثر من عدد الطلاب). 6-3-3-5

المجال السابع : المعلم
المبررات التقدير للمؤشر أدوات أخرى المقابلات الفردية / والجماعية الملاحظة فحص الوثائق
الممارسـات رقم
الممارسة
4 3 2 1
المعيار الأول :التخطيط والمجالات الفعالة للتدريس
7-1-1 يخطط للدرس فى ضوء الأهداف التعليمية
مقابلة مع الموجه
- هل يقوم بالتخطيط لدروسه جيدًا؟ وكيف يكون ذلك؟
- هل يراعى استخدام وتنمية التكنولوجيا لدى المتعلمين؟ وهل يكون ذلك بصفة دائمة أم فى بعض الدروس.
يوزع الأدوار علي جميع المتعلمين
- يستخدم المعلم الحاسب الآلي و الانترنت القائم بالملاحظة ( المدير – الموجه – الاخصائى الاجتماعي )
يصمم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين
دفتر التحضير ( الأهداف – استراتيجيات التعلم النشط – الأنشطة – توزيع الوقت علي الدرس – التقييم )
الوسائل التعليمية ( نوع الوسيلة – ملاءمتها للدرس تحقيق الأهداف )
ملف انجاز الطالب ( الأنشطة و أعمال التلاميذ)
سجل الجزاءات ( عدد المدرسين الذين وقع عليهم جزاء – عدد الجزاءات لكل مدرس )
سجل الأنشطة الصفية و اللاصفية (أنواع الأنشطة – أعداد المشاركين – مجالات الأنشطة )
سجلات أولياء الأمور ( عدد أولياء الأمور – مدي تردد أولياء الأمور علي المدرسة – الموضوعات التي يتم مناقشتها معهم
سجل التطوير ( كشف المشاركين من المعلمين في فريق الجودة ) يصمم خطة الدرس فى ضوء احتياجات و متطلبات نمو المتعلمين 7-1-1-1
يراعى التكامل بين الجوانب التطبيقية والأكاديمية والتخصصية فى التخطيط للدرس 7-1-1-2
مهارات التفكير المختلفة لدى تلاميذه 7-1-1-3
يصمم مواقف تعليمية لتنمية يعمل على تنمية مهارات المتعلمين فى التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة 7-1-1-4
يراعى عند التخطيط تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ 7-1-1-5
صمم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين (معرفي – وجداني- مهارى) 7-1-1-6
7-1-2- يستخدم المعلم استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم.
مقابلة مع الموجه
- هل يشجع مشاركة المتعلمين داخل الصف؟ وكيف يكون ذلك.
- هل يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فى الطرق التى يستخدمها داخل الصف
- هل يعمل على ربط التعلم بالحياة لدى المتعلمين؟
ب- مقابلة مع المتعلم
- هل يشجع على مشاركة المتعلم داخل الفصل؟ وكيف يسمح بذلك؟
- هل يكلفك المعلم بالبحث فى الموضوعات الدراسية والذهاب إلى المكتبة؟ اذكر أمثلة؟
- هل المتعلم علي دراية بالطرق المختلفة و قادر علي تحليل أداء المعلم و كان من الأولي سؤاله عن مشاركة الطالب في الأنشطة و هل يشارك جميع الطلاب أم لا ؟
هل يقوم بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات للعمل التعاوني؟ يوزع الأدوار على جميع المتعلمين بالفصل أو بيئة التعلم
و يقوم بالملاحظة المدرس الأول / الموجه / المدير يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط : التعلم التعاوني 7-1-2-1
يوظف الأنشطة الصفية و اللاصفية بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين 7-1-2-2
يوفر المعلم فرصا لمشاركة المتعلمين فى تصمم الأنشطة المتنوعة 7-1-2-3
يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فى اختياره لاستراتيجيات التعليم والتعلم و توزيع الأدوار 7-1-2-4
يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء 7-1-2-5
7-1-3-يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبي متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة.
مقابلة مع أولياء الأمور:
- هل يراعى المعلم خصائص التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة؟
- هل يقدم استراتيجيات ملائمة للتلاميذ المتفوقين، ولذوى صعوبات التعلم هل يستطيع تحديد ذوى صعوبات التعلم؟ وما هى الأدوات التى يستخدمها فى ذلك؟
- هل يصمم مواقف تساعد على تنمية قدرة المتعلمين على تقديم حلول متنوعة؟
- هل يصمم مواقف تساعد على تنمية المواهب المختلفة؟
ب- مقابلة مع المتعلم
- هل يهتم المعلم بالمتفوقين والموهوبين؟
- هل يشارك ذوى الاحتياجات الخاصة فى جميع الأنشطة الصفية اللاصفية؟ كيف ذلك؟
- هل يستخدم الكمبيوتر فى تقديم برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم؟ وهل يفعل ذلك بصفة دائمة أم لا؟
هـ- مقابلة مع الأخصائي النفسي
- هل يعمل على مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأنشطة الصفية اللاصفية؟ وما هذه الأنشطة؟
- هل يستخدم الكمبيوتر فى عملية التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة؟ - مظهره لائق يتسم بالاحترام و الجدية .
- يحترم زملائه ورؤسائه ملف انجاز الطالب / دفتر التحضير - يوفر بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة 7-1-3-1
يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملائمة للموهوبين والمتفوقين 7-1-3-2
يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملائمة لذوى الإعاقة/ ذوى صعوبات التعلم 7-1-3-3
يستخدم برامج تشخيصية وعلاجية مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) 7-1-3-4
يفعل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة الصفية 7-1-3-5
يفعل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة اللاصفية 7-1-3-6
يوظف التكنولوجيا فى عمليات التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة 7-1-3-7
7-1-4-يصمم المعلم أنشطة تعليمية اثرائية تحقق أهداف التعلم بفاعلية.
مقابلة مع المتعلم
- هل يقوم بعمل مسابقات وزيارات علمية وأنشطة تعليمية مختلفة داخل الصف؟ وهل يفعل ذلك بصفة دائمة؟
- هل يشجعك على استخدام مصادر متعددة فى عملية التعلم؟ وما هى هذه المصادر؟
ما - هل يهتم بإثراء وتنمية المواهب المختلفة لديكم؟ ما الطرق المستخدمة لتنمية هذه المواهب
و- مقابلة مع الأخصائي الاجتماعي
- هل يشارك فى عمل أنشطة تعليمية مختلفة للمتعلمين؟ وما هى هذه الأنشطة؟
- هل يشجع المتعلمين على المشاركة فى الأنشطة المختلفة الجماعية أو الفردية؟ وما هذه الأنشطة؟
- هل يقوم المعلم بتنظيم رحلات علمية و ترفيهية؟ يستخدم المعلم الإنترنت لتفعيل عملية التعلم وتحسينها.
- يقوم بالملاحظة أخصائي تكنولوجيا و المدير / الموجه في معمل الوسائط او معمل اللغات ملف انجاز الطالب يحفز المتعلمين على القيام بأنشطة تعليمية متعددة مسابقات وزيارات علمية.... 7-1-4-1
يوجه المتعلمين للعمل فى مشروعات وأنشطة تعليمية جماعية وفردية 7-1-4-2
يشجع المتعلمين على استخدام مصادر متعددة للتعليم والتعلم (مطبوعة- الكترونية) 7-1-4-3
يصمم مواقف تعليمية تنمى قدرة المتعلمين على البحث عن حلول متنوعة لبعض المشكلات والقضايا. 7-1-4-4
يصمم مواقف وأنشطة تعليمية اثرائية للكشف عن المواهب المختلفة وتنميتها 7-1-4-5
يستخدم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاء ات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين 7-1-4-6
7-2-1-يتمكن المعلم من جوانب علم الثلاث (المعرفية- المهارية- الوجدانية).
هل يستطيع المعلم تحليل بنية المادة العلمية؟ وضح ذلك!
- هل لدى المعلم القدرة على تنمية الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية لدى التلاميذ؟ وكيف يكون ذلك؟
- هل يتمكن من المادة العلمية لتخصصه ؟
- هل يقوم بتعديل الخطة الزمنية بما يتناسب وقدرات المتعلمين؟
- هل يستخدم الكمبيوتر داخل الصف؟ أم يحفز التلاميذ على استخدامهم .
-هل يستخدم محتوى الدورات التدريبية فى تحسين العملية التعليمية؟ أم أنها للترقية فقط؟ وكيف ذلك؟
ب- مقابلة مع المتعلم
- هل يعرض بعض المشكلات الحياتية ويعلمنا كيفية التوصل لحلول متنوعة لها؟ قائمة تحليل محتوى المادة الدراسية
سجل الرحلات للبيئة المحلية و التقارير يتمكن من بنية المادة العلمية لتخصصه و فهم طبيعتها 7-2-1-1
ينمى الجوانب المهارية لدى المتعلمين 7-2-1-2
ينمى الجوانب المعرفية لدى المتعلمين 7-2-1-3
ينمى الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين 7-2-1-4
يربط بين المادة العلمية لتخصصه و مشكلات المجتمع و احتياجاته 7-2-1-5
يحلل بنية المادة الدراسية إلى جوانب التعلم الثلاث المعرفية و المهارية والوجدانية 7-2-1-6
يربط بين المادة العلمية لتخصصه و بين المهارات الحياتية 7-2-1-7
7-2-2-يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة عالية.
هل يوزع المعلم الأدوار والمهام على جميع المتعلمين؟ وهل يشرك جميعهم فى هذه المهام؟
- هل يوزع المعلم الخطة الزمنية بما يتناسب وقدرات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية؟ وماذا يحدث لو حدثت بعض الظروف وأخلت بذلك؟( الطالب ليس خبير في تقدير و تحليل أداء المعلم و قدرته علي إدارة الوقت .و كيف يربط الطالب ذلك بمتطلبات العملية التعليمية )
- هل يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة فى داخل الصف؟ وهل يكون ذلك بصفة دائمة أم مؤقتة؟
ب- مقابلة مع المتعلم
- هل يوزع المهام والأدوار على جميع المتعلمين؟ وهل يشركك بصفة دائمة فى مهام الجلسة؟
- هل وقت الحصة يكفى المعلم للانتهاء من أنشطة الجلسة؟ أم أن هناك بعض الحصص لا تكفى؟ يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة عالية استمارة الملاحظة الصفية / سجل زيارات الموجه يوزع الوقت بكفاءة على الأنشطة والممارسات المختلفة. 7-2-2-1
يوزع الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحددة. 7-2-2-2
يضع خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة بما يحقق الأهداف التعليمية 7-2-2-3
يعدل فى الخطة الزمنية بما يناسب قدرات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية 7-2-2-4
7-2-3- يستخدم المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
- مقابلة مع المتعلم
- هل يستخدم الإنترنت فى تحسين أداءه داخل الصف؟ كيف ذلك؟
- هل يستخدم الأدوات والتجهيزات (المعامل ......) فى عمله؟
- هل يستخدم الكمبيوتر والقنوات الفضائية فى تحسين العملية التعليمية داخل الصف؟ كيف ذلك؟
و- مقابلة مع الأخصائي الاجتماعي
- هل يقوم المعلم بتنظيم رحلات علمية وترفيهية لتحسين العملية التعليمية؟
ز- مقابلة مع اخصائى التكنولوجيا:
- هل يستخدم المعلم التكنولوجيا المتقدمة والقنوات الفضائية فى تحسين عملية التعليم والتعلم؟
- هل يستخدم الإنترنت فى الحصول على المعلومات والمعارف الحديثة فى تخصصه؟ يستخدم المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، ......) بطريقة مفعلة .( تصحيح الصياغة ) يقوم بالملاحظة الموجه / المدير في الفصل / معمل العلوم و الوسائط سجل الرحلات و التقارير / سجلات تشغيل المعامل/ ملف انجاز المعلم يستخدم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، ....) بالمؤسسة فى أداءاته. 7-2-3-1
يستخدم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....) لتحسين العملية التعليمية. 7-2-3-2
يستخدم التكنولوجيا المتقدمة والقنوات الفضائية، ...الخ. فى عمليات التعليم والتعلم. 7-2-3-3
يستخدم الإنترنت فى الحصول على المعارف بما يمكنه من تفعيل أداءاته داخل الفصل 7-2-3-4
يوجه المتعلمين للاستخدام الأمثل للإمكانات والتجهيزات المتاحة وتقديرها. 7-2-3-5
7-2-4-يحرص المعلم على تنمية أدائه المهني باستمرار.
- هل يقيم أداءه باستمرار لتحديد نقاط القوة والضعف؟
د- مقابلة مع (الوكيل / المدير) إدارة مدرسية
- هل يتبادل الخبرات والتجارب الناضجة مع زملائه بالمؤسسة؟ كيف ذلك؟.
- هل يعمل على تحسين اداءة المهني؟ - سجل الدورات التدريبية
- سجل مصادر المعرفة
- سجل الخبرات مع الزملاء فى مجال تخصصه
- سجل زيارات الموجه / ملف انجاز المعلم / سجلات وحدات التدريب / تقارير المدرس الأول يستخدم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية 7-2-4-1
يستخدم مصادر المعرفة المتعددة والمتنوعة فى مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية. 7-2-4-1
يتبادل الخبرات مع الزملاء فى مجال تخصصه 7-2-4-1
ينمى نفسه ذاتيا لتحسين أدائه المهني 7-2-4-1
يقيم نفسه ذاتيا باستمرار لتحديد نقاط القوة والضعف لديه 7-2-4-1
7-3-1-يلتزم المعلم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة.
د- مقابلة مع (الوكيل/ المدير)
- هل يلتزم باللوائح والقوانين السائدة فى المؤسسة؟ وما هذه القوانين؟
- هل يراعى آداب المهنة وأخلاقياتها ؟ وضح ذلك.
- هل مظهره يتسم بالاحترام
- هل يلتزم فى عمله بتحقيق رؤية ورسالة المؤسسة؟
- هل يراعى مصلحة تلاميذه ومصلحة المؤسسة أثناء العمل؟ يلتزم فى مظهره بالحدية والاحترام.
- مظهره اللائق يتسم بالاحترام و الجدية .
- يقوم بالملاحظة المدير / ولي الأمر /الطالب / الزملاء بالمدرسة أو أي مكان
سجل جزاءات المعلمين فى ضوء لائحة المدرسة
سجل جزاءات المعلمين فى ضوء لائحة المدرسة
سجل زيارات الموجه – سجل الجزاءات – تقارير مدير المدرسة يلتزم باللوائح والقوانين السائدة 7-3-1-1
يؤدى عمله مراعيا المصلحة العامة ومصلحة تلاميذه. 7-3-1-2
يلتزم بآداب المهنة وأخلاقياتها فى أداء دوره المهني. 7-3-1-3
يحترم الأعراف السائدة فى المؤسسة والمجتمع. 7-3-1-4
يتسم مظهره بالاحترام ودون تكلف 7-3-1-5
يعمل على تحقيق رسالة المؤسسة. 7-3-1-6
7-3-2-يظهر المعلم التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين (الزملاء- الرؤساء - أولياء الأمور).
مقابلة مع أولياء الأمور:
- هل يكون علاقة ود واحترام مع أولياء أمور الطلاب؟ كيف يكون ذلك؟
- هل يكون علاقة ود واحترام مع زملائه ورؤسائه فى العمل؟ كيف يتواصل معهم؟
- هل يشارك مع أعضاء المجتمع المدرسى فى تطوير المؤسسة؟
د- مقابلة مع (الوكيل/ الناظر/ المدير)
- هل يتبادل التعاون مع زملائه لتحقيق الأهداف التعليمية؟
-هل يشترك مع زملائه ورؤسائه لتحقيق أهداف المؤسسة؟ وكيف يكون ذلك؟
- هل يحترم زملائه ورؤسائه فى العمل؟ وهل يتواصل معهم بصفة دائمة أم مؤقتة؟
ب- مقابلة مع المتعلم
- هل علاقة معلموك علاقة ود واحترام؟ أم أنهم غير ذلك.
- هل معلمك يحترم زملائه فى العمل ويتحدث عنهم بصورة محترمه؟ كيف ؟
- هل تشعر أن معلمك مثال يحتذي به وقدوة؟ أم أن له بعض التصرفات قد لا التى تعجبك؟ يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم، كذلك مراعاة التسلسل القيادي عند التعرض لمشكلة
يقوم بالملاحظة المعلم / الطالب / ولي الأمر / الرؤساء سجلات اشتراك المعلمين فى فريق التطوير بالمدرسة
سجلات اشتراك المعلمين فى فريق التطوير بالمدرسة
سجلات لتوثيق الاتصال بأولياء الأمور( رسائل ...)
لائحة معلنة للثواب والعقاب بالمدرسة
سجلات أولياء الأمور / لائحة معلنة للثواب و العقاب / سجل التطوير : كشف بأسماء فريق الجودة يتعاون مع رؤسائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة. 7-3-2-1
يتعاون مع وزملائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة. 7-3-2-2
يكون
avatar
Admin
مدير الموقع

المقالات : 169
تاريخ التسجيل : 04/10/2011
الموقع : ahmedabntolon.yoo7.com

http://ahmedabntolon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى