أرجو من الطلاب الأعزاء والمشاركين في هذا المنتدى الحفاظ على هذه القوانين:

1. الإلتزام بالآداب العامة وعدم التلفظ بأي ألفاظ بذيئة أو غير لائقة ومسيئة للآخرين وفي حال مخالفة ذلك سيتم إلغاء عضوية المشترك.
2. يمنع منعا باتا وضع الصور المخالفة للشريعة الإسلامية مثل الصور النسائية وغيرها من الصور المخالفة للشرع والآداب.
3. الآراء والمقالات المنشورة في هذا المنتدى بأسماء أصحابها أو أسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة رأي المنتدى بل تمثل رأي كاتبها.
4. يمنع وضع العناوين البريدية الشخصية أو أرقام الهواتف الشخصية سواء في التواقيع أو المشاركات إلا بموافقة إدارة الموقع على ذلك.
يحق لإدارة المنتدى حذف أي موضوع يخالف الآداب العامة للمنتدى.
5. لكي تشاهد مواضيع وزوايا المنتدى عليك التسجيل والدخول كعضو للمنتدى.

التسجيل مجانا وسريع

استراتيجيات للتعامل مع الطلاب الذين يرفضون التفاعل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد استراتيجيات للتعامل مع الطلاب الذين يرفضون التفاعل

مُساهمة  Admin في السبت أكتوبر 22, 2011 7:19 pm


الجو العام في الصف

•أوجد جوا يسود فيه التأكيد على المجهود أكثر من التحصيل والدقة في الأداء. استغل كل فرصة للثناء على محاولات الطلاب وتقدمهم، لكي يدركوا أنك تقدّر جهودهم ومتحمس لمشاركاتهم في الصف.
•شجّع المبادرات في الصف. شجّع طرح الأسئلة والإجابات عليها، حتى حين لا تكون دقيقة أو تكون خارج الموضوع. سوف يجعل هذا النهج الطلاب يعرفون أن حصتك الصفية مكانا آمنا يتقبّل المبادرات في عملية التعلّم مهما كانت طبيعتها. وأنك تريد منهم أن يندمجوا كليًا في الدرس.
•وفر لجميع الطلاب الشعور بأنه مرحب بهم حتى إن كانت تقلقك بعض السلوكات، ودعهم يثقون في أنهم يستطيعون النجاح، وأنك سوف تدعمهم في ذلك.
ترتيب الصف

•تأكد من أن جلوس الطلاب في الصف مثالي للتعلم. قد يحتاج طالب أن يكون قريبًا من المعلم ليسهل إرشاده في أثناء أدائه للمهمات. وقد يتسبب بعض الطلاب في تشتيت انتباه الطالب الذي لديه صعوبات في التعلّم، فيما يستطيع آخرون مساعدته في تعلّمه.
•اتبع وسائل للتقليل من تشتت الانتباه. لا تُجلس الطلاب الذين لديهم مشكلات في أداء المهمات الصفية في مكان يشتت انتباههم، ومن ذلك: مقابل نافذة أو بالقرب من الباب.
العلاقة بين المعلم والطالب

•من المهم جدا تجنب نعت الطالب على نحوٍ سلبي. تذكّر أن تشجُب السلوك لا الطالب. وكما ذكرنا يحتاج الطلاب معرفة أنك تؤمن بقدرتهم على النجاح. يريد الطلاب الشعور بأنك تقف إلى جانبهم، ويساعدك في ذلك إقامة علاقة في ما بينكم تعزز تعلمهم وتشجعهم على بذل أقصى جهودهم.
•خصص بعض الوقت لتتعرّف الطالب؛ ما هي اهتماماته؟ ما الذي يشعر به تجاه المدرسة والمنزل والحياة الاجتماعية؟ طور علاقة معه ليراك إنسانًا يستطيع الوثوق فيه ويحرص على مصلحته.
•عند تكوين علاقة إيجابية مع الطالب، اتفقا على "علامة سرية" يستطيع بها تنبيهك عند مواجهته للمتاعب. تُمكّن هذه الممارسة الطالب من طلب المساعدة دون لفت انتباه الطلاب الآخرين أو الشعور بالخجل منهم.
•حدّث الطالب عما مررت به في حياتك من تجارب وانفعالات مشابهة، بما يعرّفه أن المرور بأوقات عصيبة أمر طبيعي في حياة الإنسان، ويُكسبه بالتالي شعورًا أفضل.
استراتيجيات التعليم

•جزّئ المهام إلى أجزاء صغيرة بحيث لا يشعر الطلاب بالارتباك. كلّف الطالب بالمهمة الجديدة بعد أن يُنهي المهمة السابقة. يمكنك أن تعمل على المهمة مع الطالب ثم تدعه ينجزها وحدها عندما تشعر أنه قادر على ذلك.
•أدخل اهتمامات الطلاب في دروسك. يؤدي هذا الأسلوب - الذي يسمى في بعض الأحيان "التثبيت"- إلى إثارة اهتمام الطلاب، ويُمكّنهم من معرفة أنك متنبه للأشياء التي تمتعهم وأنك تحب أن يستمتعوا بما يدرسونه.
•تأكد من إدراك الطلاب أن المادة والمهارات التي يتعلمونها لها علاقة بحياتهم، وأنها يُمكن أن تكون مفيدة لهم في المستقبل.
•ضع الطالب الذي يعاني صعوبات على طريق النجاح. كلّفه بمهمة تعرف أنه يستطيع إنجازها. ربما يحفزه النجاح الذي يحققه في الصف بدعمك وتشجيعك على المزيد من العمل.
•أعط الطالب خيارات، مثلاً: أعطه خيار الكتابة في أي من ثلاثة مواضيع بعد أن تتأكد من أن الخيارات تلبي اهتماماته.
•اجعل الواجبات والدروس ممتعة ومثيرة للاهتمام، بما في ذلك اهتمامات الطلاب، وروح الفكاهة، والحقائق التي تشد الانتباه، والتعلم التعاوني.
•راع أسلوب تعلم الطلاب. إذا رأيت أن احد الطلاب لم يعد بمقدرته الاستيعاب فعليك مراجعة أسلوب الدرس وإجراء تعديلات فيه. تأكد من تنويع أساليب تدريسك وإضفاء طابع الحيوية والإثارة عليها، بما في ذلك الإكثار من الأنشطة الملائمة.
•قوِّم المستوى التعليمي للطالب. لاحظ أن عدم مشاركة الطالب قد يكون بسبب فهمه لما تعلّمه أو عدم تأدية المتوقع منه.
•وفّر لطلابك إمكانية التحرك في الصف، فتبعًا لبرنامج التعلم المبني على الحركة فإن تمكين الطلاب من التمرن خلال اليوم الدراسي يساعد في تعلمهم. وإذا لاحظت أن أحد الطلاب قد فقد الانتباه والمشاركة، ادعه للنهوض والمشي لبعض الوقت أو القيام ببعض حركات الاسترخاء.
•أخبر الطلاب بقصص تواجه فيها الشخصيات الرئيسة صعوبات مشابهة لما يواجهونه.
التدخلات السلوكية

•قوّم سلوك الطلاب، وحاول تحديد مسببات السلوك غير المناسب واستمراريته، ثم فكِّر في أفضل الطرق لتعديله، وطبّقها.
•ركز على الحالات التي يكون أداء الطلاب فيها جيدًا؛ وهذا يعني أن تنتهز كل فرصة لتجعل الطلاب- وخصوصًا الذين يعانون مشكلات - يدركون أنك تلاحظ أعمالهم الإيجابية. ركز على الإنجازات الصغيرة وأبرزها.
•كافئ السلوك الإيجابي، قد تتراوح هذه المكافآت من تعبير المعلم عن سعادته بما فعل الطالب إلى الإشادة بالعمل أمام الآخرين، إلى تقديم شهادة تقديرية رمزية. لاحظ أن الهدف الرئيس من المكافآت هو حفز الطلاب للاستمرار باتباع هذا النمط من السلوك.
•استفد من التعزيز السلبي، مع الاستمرار بإتباع أساليب التعزيز الإيجابي. والمقصود هنا أن الطالب يمارس سلوكا معينًا لتجنب شيء يُدرك أنه سلبي وموجب لعقوبة ما، ومن ذلك عدم الخروج للاستراحة.
•علّم الطلاب الأضعف مهارات حل المشكلات لكي يحللوا لماذا يواجهون الصعوبات، ويضعوا خطة لحل المشكلة. يمكنك أن تطلب إليهم الإجابة عن ثلاثة أسئلة: ما المشكلة؟ ما سبب المشكلة؟ ما الخطة التي أستعملها لحل المشكلة؟ وبإمكانك أيضًا تعريفهم الخطوات الست لحلّ المشكلة ليستعملوها، وهي:
الخطوة 1: تعرّف المشكلة.
الخطوة 2: ضع بدائل لحلّ المشكلة.
الخطوة 3: قوِّم الاقتراحات البديلة.
الخطوة 4: اتخذ القرار.
الخطوة 5: نفّذ الحل أو القرار.
الخطوة 6: نفِّذ تقويم متابعة.


•أشرك الطلاب الضعاف في التقويم الذاتي والمراقبة الذاتية. في نهاية اليوم أو في نهاية الحصة، بإمكان الطالب تقويم أدائه ومشاركته في أنشطة الصف. أعط الطالب نموذجا يدوّن فيه المرات التي شارك فيها في السلوك المناسب، بما يساعده على الوعي أكثر بسلوكه الشخصي ومعرفة أنه مسؤول عن تقدمه.
•اعمل على زيادة احترام الطالب لذاته من خلال تمرين الفخر والتقدم الذي يشجّع الأطفال على استعمال أسلوب التكلم مع الذات من أجل تهنئة أنفسهم على ما قاموا به من أعمال جيدة، ووضع مجموعة من الأهداف لأنفسهم ومراقبة تنفيذها.
•استعمل ضغط الزميل لتحفيز الطلاب الذين يحتاجون إلى التحفيز. اطلب إلى الطلاب أن يقومّوا بعضهم بعضًا ويكوّنوا نظام صداقة يساعدون فيه بعضهم على تلبية التوقعات الصفية.
•استعمل أسلوب تحليل المهمات بتقسيم المهمة الرئيسة إلى مهمات فرعية ومكافأة الطلاب عند استكمال كلٍّ منها.
•يرفض الطالب أحيانا العمل حتى يُلفت الانتباه إليه؛ لذا يمكنك تجاهل عدم مشاركته، على أن تستمر في ذلك. ولكن تأكد من أن يكون سلوك الطالب غير معزز ذاتيًا، أو من زملائه، مما قد يجعل تجاهلك لسلوكه أمرا غير مجدٍ.
•سجّل عدد مرات تكرار السلوك غير المرغوب فيه، واستعمل أسلوب التعزيز التفاضلي لتقليلها. فمثلاً، إذا رفض طالب المشاركة في الدرس بمعدل 5 مرات في اليوم، فعليك مكافأته إذا خفض عدد مرات الرفض إلى 4. وبعدما يتبين لك أن عدد مرات رفض المشاركة أصبح يبلغ 4 مرات فقط في اليوم اجعل العدد 3 هو المطلوب لنيل المكافأة.
الصلة بين البيت والمدرسة

•طوّر صلة قوية بين البيت والمدرسة حول سلوك الطلاب. وكوّن توقعات متسقة بين البيئتين.
•تأكد من أن الاتصالات مع البيت داعمة ومحترمة، حدّد الأشياء الإيجابية والسلبية، وقدّم دعمك.
ابحث في أسباب نقص الحافز

•هل هناك أشياء تحدث في البيت تؤثر على نشاط الطالب وقدراته في المدرسة؟
•هل يعاني الطالب مشكلات عاطفية أو نفسية؟ أو عدم احترامه لذاته؟ أو التعرض للإساءة أو السخرية المستمرة من الآخرين؟
•قد لا يستطيع الطالب أداء العمل الذي تطلبه منه. هل لدى الطالب حالة إعاقة تعلّمية أو سلوكية غير مشخصة؟ ربما يحول خوف الطالب من الفشل دون أدائه للعمل.
•هل يحتمل ألا يدرك الطالب أهمية المدرسة لحياته، وكيف أن المشاركة الصفية سوف تفيده في الحاضر أو في المستقبل؟ وضحّ له ذلك.
avatar
Admin
مدير الموقع

المقالات : 169
تاريخ التسجيل : 04/10/2011
الموقع : ahmedabntolon.yoo7.com

http://ahmedabntolon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى