أرجو من الطلاب الأعزاء والمشاركين في هذا المنتدى الحفاظ على هذه القوانين:

1. الإلتزام بالآداب العامة وعدم التلفظ بأي ألفاظ بذيئة أو غير لائقة ومسيئة للآخرين وفي حال مخالفة ذلك سيتم إلغاء عضوية المشترك.
2. يمنع منعا باتا وضع الصور المخالفة للشريعة الإسلامية مثل الصور النسائية وغيرها من الصور المخالفة للشرع والآداب.
3. الآراء والمقالات المنشورة في هذا المنتدى بأسماء أصحابها أو أسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة رأي المنتدى بل تمثل رأي كاتبها.
4. يمنع وضع العناوين البريدية الشخصية أو أرقام الهواتف الشخصية سواء في التواقيع أو المشاركات إلا بموافقة إدارة الموقع على ذلك.
يحق لإدارة المنتدى حذف أي موضوع يخالف الآداب العامة للمنتدى.
5. لكي تشاهد مواضيع وزوايا المنتدى عليك التسجيل والدخول كعضو للمنتدى.

التسجيل مجانا وسريع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أرجو من الطلاب الأعزاء والمشاركين في هذا المنتدى الحفاظ على هذه القوانين:

1. الإلتزام بالآداب العامة وعدم التلفظ بأي ألفاظ بذيئة أو غير لائقة ومسيئة للآخرين وفي حال مخالفة ذلك سيتم إلغاء عضوية المشترك.
2. يمنع منعا باتا وضع الصور المخالفة للشريعة الإسلامية مثل الصور النسائية وغيرها من الصور المخالفة للشرع والآداب.
3. الآراء والمقالات المنشورة في هذا المنتدى بأسماء أصحابها أو أسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة رأي المنتدى بل تمثل رأي كاتبها.
4. يمنع وضع العناوين البريدية الشخصية أو أرقام الهواتف الشخصية سواء في التواقيع أو المشاركات إلا بموافقة إدارة الموقع على ذلك.
يحق لإدارة المنتدى حذف أي موضوع يخالف الآداب العامة للمنتدى.
5. لكي تشاهد مواضيع وزوايا المنتدى عليك التسجيل والدخول كعضو للمنتدى.

التسجيل مجانا وسريع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيفية تقييم المؤسسات التعليمية

اذهب الى الأسفل

حصري كيفية تقييم المؤسسات التعليمية

مُساهمة  زينب حلمى الأحد أبريل 08, 2012 6:39 pm

كيفية تقييم المؤسسات التعليمية 747474

كيفية تقييم المؤسسة التعليمية

التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي تأتى أهمية دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة (التعليم العام / المعاهد الأزهرية)؛ من أجل أن تتعرف ذاتها، وتتعرف - كذلك - الجوانب الإيجابية، والفجوات في أدائها؛ ومن ثم يوفر التقييم الذاتي البيانات الموضوعية، التي تساعد القيادة المؤسسية على تحديد أولويات التطوير كمدخل لخطط التحسين؛ بما يحقق الفاعلية التعليمية، في ضوء بيئة داعمة من العاملين بالمؤسسة، الذين يشعرون بالمسئولية والمشاركة الفعالة من قبل المعنيين من: أولياء الأمور، والمتعلمين ، ومجلس الأمناء ، وأعضاء المجتمع المحلي.

مفهوم التقييم الذاتي:
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية، التي يقوم بها أفراد المجتمع لمدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم؛ استنادًا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.

ومن ثم تعتبر دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مدخ ً لا لتحسين الأداء المدرسي، وإعداد طط التحسين اللازمة، وكذلك تعتبر - من ناحية أخرى - أحد أهم مكونات ملف الاعتماد، الذي تقدم به المؤسسة إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد؛ حيث يقدم فكرة واضحة وشاملة عن واقع المؤسسة التعليمية، ويساعد فريق المراجعة الخارجية المعتمد على وضع الفروض التي توجه الزيارة الميدانية.

أهداف التقييم الذاتي:
• يهدف التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى تعرف ما يلي:
• درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
• جوانب القوة وجوانب الضعف في الأداء المدرسي؛ للوفاء بمتطلبات الوصول إلى معايير
الجودة والاعتماد.
• تحديد مدى تحقيق المؤسسة لنواتج التعلم المستهدفة.
• تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر؛ للوفاء بمتطلبات تحقيق المعايير.

خطوات التقييم الذاتي:
1. تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بثماني خطوات أساسية، يمكن النظر إليها على النحو التالي:
2. تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة.
3. إعداد خطة التقييم الذاتي.
4. التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتي.
5. تشكيل وتدريب فرق العمل.
6. الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة، وأساليب الحصول عليها.
7. تحليل البيانات.
8. كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي
9. إعداد التقرير السنوي لأداء المؤسسة (بعد صدور قرار الاعتماد(.

الخطوة الأولى- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة :
تتمثل الخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة الدراسة، ومتابعة لأداء فيها، وعادة ما يتكون هذا الفريق من:
1. مدير المؤسسة.
2. أحد الوكلاء .
3. المعلمين الأوائل لجميع المواد الدراسية.
4. ممثلين لمجلس الأمناء والآباء، والعاملين، والمعلمين، والإخصائيين.
5. ممثلين للمتعلمين ( يفضل في المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين في الصفوف لنهائية(.

تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي:
• خطيط دراسة التقييم الذاتي
• تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة .
• لإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتي ، وبناء قدراته.
• الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات.
• قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتي في عملية جمع، وتحليل البيانات.
• الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي.
• تخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.

الخطوة الثانية- إعداد خطة التقييم الذاتي:
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بتصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة، يتم من لالها وضع الجدول الزمني للتنفيذ، واختيار المشاركين في تنفيذ الدراسة، ومسئولية كل منهم ، مع وضع نظام المتابعة.

كما يقوم فريق قيادة دراسة التقييم الذاتي بعقد اجتماعات ولقاءات دورية؛ لمناقشة المشاركين في لدراسة في مقترحاتهم وتصوراتهم؛ لضمان اندماج الجميع في العمل ، والالتزام بتنفيذ الخطة المستوى المطلوب.

الخطوة الثالثة- التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتي:
تمثل تهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتي متطلبًا أساس يًا، وخطوة همة؛ لتوفير اقتناعات بمبررات الدراسة، ودفع هؤلاء الأفراد للمشاركة بفاعلية في تلك الإجراءات؛ ومن ثم نجاح عملية التقييم الذاتي ، وتحقيق أهدافها.
ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتي مثل:
الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

الخطوة الرابعة- تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقييم الذاتي:
تتطلب دراسة التقييم الذاتي تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل فريق منها في أداء
مهمة محددة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال محدد من مجالات ضمان

الجودة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دور وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة، بالتنسيق مع وحدة لتدريب والجودة بالإدارة التعليمية.

الخطوة الخامسة- الاتفاق على نوعية البيانات اللازمة، وأساليب الحصول عليها:
تتطلب دراسة التقييم الذاتي جمع نوعين من البيانات، هما:
أ - معلومات كمية: تتمثل في البيانات: الكمية، والعددية( نتائج المتعلمين، وفقًا لنواتج التعلم المستهدفة لكل مادة دراسية - نسب النجاح العامة - نسب التسرب - نسب الغياب - أعداد المتعلمين أعداد المعلمين والعاملين – المعامل والأجهزة… إلخ(

ب - معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية، يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، الآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الأطراف المعنية ( المعلمين، والعاملين، أولياء الأمور، والمتعلمين، ومجلس الأمناء …إلخ(

أنواع أدوات جمع البيانات مع بعض مقاييس التقدير – بشكل استرشادي - وطرق حساب
درجاتها.
جمع البيانات، كنوع من الدعم الفني، الذي تقدمه الهيئة لمساعدة مؤسسات التعليم قبل
الجامعي؛ لإجراء دراسة التقييم الذاتي.

الخطوة السادسة- تحليل البيانات:
1. تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية؛ نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة، معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
2. المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
3. مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذات
4. توجه عملية تحليل البيانات رسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة،
لمعايير الجودة والاعتماد (Rubrics) مقارنًا بوضعها المرغوب، في ضوء مدرجات القياس في مجالاتها المختلفة: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية.
5. عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات، لابد من تحقق كل معيار
على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال؛ ومن ثم يكون الاهتمام
هنا- بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة.

الخطوة السابعة- كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي:
تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتي للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم؛ حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من: أدوات، وآليات، وسياق، وتحديات، وهي جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة “بانورامية” للتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية؛ مما يساعد على تعرف

واقع الأداء فيها؛ استنادًا إلى معايير الاعتماد المؤسسي، ومتطلبات تحسين الأداء.
وعادة ما يشمل هيكل هذا التقرير مجموعة أساسية من العناصر، لعل أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها، وفق كل معيار من معايير الاعتماد، فض ً لا عن أبرز جوانب التميز في أداء المؤسسة، والتحديات التي تواجهها، وأولويات تحسينها.


القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية

يقوم فريق الجودة بالادارة بالتعاون مع مجلس الأمناء والتربية الاجتماعية بتكريم الطلاب الفائقين في جميع المجالات وتقديم المساعدات العينية والمادية للطلاب المحتاجين والأيتام . كما تقوم المؤسسة بتنظيم رحلات وعمل معسكرات لبث روح التعاون والانتماء بين الطلاب والعاملين.

- يسود مجتمع الادارة التعليمية والتوجيه الفنى جو أسرى متحاب نظرا لوجود مشاركات في جميع المناسبات والظروف الاجتماعية وتقديم الرعاية المادية من خلال صندوق الزمالة.

- تقوم الادارة بتعظيم دور مجلس الأمناء والآباء والمعلمين في اتخاذ القرارات المرتبطة بالعملية التعليمية وذلك لإعادة الثقة بينها وبين المجتمع المحلى .

- تسعى الادارة لوضع آلية لمشاركة جميع العاملين وكل الفئات في صنع القرار حتى تكون القرارات ديموقراطية واعداد صندوق للشكاوى ومقترحات جميع العاملين والمعنيين حيث يمكن تلبية الاحتياجات في ضوء المعايير القومية للتعليم ونظام لا مركزي .

- تنظم الادارة تبادل الزيارات للمدارس الأخرى لتبادل الخبرات وتقديم فقرات متنوعة علمية وفنية وإبداعية وثقافية ورياضية 0

- يقام في الادارة معرض فني دائم يشتمل على العديد من اللوحات الفنية التي يشترك فيها المعلمون والطلاب 0

-يقوم معلمو المواد الدراسية الطلاب بعمل أبحاث في التخصصات المختلفة من خلال وجود المكتبة وشبكة المعلومات (الانترنت) بما يخدم المناهج الدراسية و الأنشطة الصفية واللاصفية .

- من السلبيات الموجودة ضعف المشاركة الايجابية من جانب المتعلمين في الأنشطة المختلف لانشغالهم الشديد بالتحصيل العلمي والامتحانات التحريرية والمعرفية للحصول على أعلى الدرجات حيث أن نظام التعليم بوضعه القديم كان يركز على الجانب المعرفي وكذلك طرق التقويم وأساليب التدريس التي كانت متبعة لذا حاولت الادارة أن تركز على التعلم النشط الذي يستخدم جميع الحواس والمشاركة الايجابية في الأنشطة المختلفة على جميع المستويات وكل المراحل الدراسية

- تقوم الادارة بتطوير آلية للمحاسبة يشترك فيها جميع العاملين ومجلس الأمناء والآباء ومجلس الادارة بما يتفق مع المعايير القومية للجودة والنظام اللامركزي . كما تم وضع ميثاق شرف المعلم وميثاق شرف سلوكي للمتعلمين للالتزام بالقيم الأخلاقية والاجتماعية والعلمية والنظام المدرسي وغيرها وحماية جهود المميزين لإثابتهم ومحاسبة المقصرين والمخطئين في إطار المحاسبية والشفافية

- تسعى الادارة إلى الاستعانة بالموجهين والمعلمين الأوائل والمعلمين ذوى الخبرة لتصميم أنشطة وبرامج تخدم محتوى المنهج .

- تقوم وحدة التدريب والجودة بالاستعانة بمدربين متخصصين وأساتذة كلية التربية لتدريب المعلمين على مهارات استخدام استراتيجيات التدريس الفعال كما تقوم بتصميم وتنفيذ برامج تدريبية تعمل على رفع كفاءة جميع العاملين كل في تخصصه للنهوض بمستواهم المهني في جو ديموقراطي .

- يوجد هيكل تنظيمي للمدرسة محدد فيه الأدوار والمسؤوليات وكل فرد يعرف مهامه ومسؤولياته .

- تعاونت فرق الجودة من الإدارة والمديرية والوزارة مع إدارة الادارة وكذلك مجلس الأمناء على توفير متطلبات التقييم الذاتي من النواحي المادية والبشرية حيث وفرت جميع المراجع التي أصدرتها الهيئة على أجهزة الحاسب الآلي وعلى فلاشات لأعضاء الفريق وتصوير الكتب اللازمة وبطاقات التقييم الذاتي .

- قام فريق الجودة بالادارة بدعم من مجلس الأمناء وأعضاء من المجتمع المحلى بنشر ثقافة التقييم الذاتي من خلال الندوات والمحاضرات والإذاعة المدرسية وتم عقد مؤتمرات وندوات عديدة وتم عرض عروض الكترونية من خلال مدرسي الادارة الخبراء في هذا المجال وتم التأكيد على أهمية حصول الادارة على الاعتماد التربوي .

- تسعى الادارة بالتعاون مع مجلس الأمناء لتشجيع أصحاب المصانع وجمعية المستثمرين لتوفير أجهزة الحاسب الآلي لجميع الفصول ولفريق جمع وتحليل وتوثيق البيانات الخاصة بالجودة والادارة .

- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :

الفاعلية التعليمية ونواحي القوة ونواحي الضعف:
1.
تتميز الادارة بارتفاع نسبة مستوى التحصيل عند الطلاب وذلك من خلال نتائج الأعوام السابقة 0
2. تساعد الإدارة المدرسية وتشجع على تنفيذ خطط التحسين ويقوم المعلمون بالمساعدة بالجهد والمال ..
3. تقوم الادارة بعمل أنشطة متنوعة لاستيعاب قدرات وإمكانيات الطلاب لبث القيم الأخلاقية وتقوية الانتماء الوطني .
4. تقوم الادارة بتفعيل ميثاق شرف المعلم بين جميع العاملين والمجتمع المحلى لتوفير بيئة داعمة للتعليم من خلال العلاقات الجيدة بين المعلم والطالب .
5. وضعت الادارة خطط وبرامج تدريبية لتدريب المعلمين لرفع كفاءاتهم في استخدام التكنولوجيا وتوظيفها لتفعيل الطلاب والتعلم النشط .

نواحي الضعف :-
1. غياب بعض الطلاب.
2. بعض أولياء الأمور لم يستوعبوا موضوع الجودة .
3. سلبية بعض أولياء الأمور في دعم الأنشطة والمهارات المختلفة للطلاب .

دور الادارة في علاج نواحي القصور :-
1. تقوم الادارة بتنويع الأنشطة الطلابية لجذب الطلاب .
2. تقوم الادارة بالتركيز علي التعلم النشط .
3. تشجع الادارة أولياء الأمور لأهمية المشاركة في حضور المؤتمرات والندوات الخاصة بالجودة وللمشاركة وإبداء الرأي في الأنشطة المختلفة .
4. توجيه المعلمين نحو استثمار طرق التدريس الحديثة والتكنولوجيا المتطورة وموقع الادارة لوضع شرح للدروس وعمل اختبارات لمختلف المواد الدراسية .
5. يقوم فريق التدريب والجودة بعمل خطط لتدريب المعلمين على التعلم النشط .

نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية:
1. تتسم رؤية ورسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
2. يشارك في صياغة الرؤية والرسالة ممثلون عن الأطراف المعنية.
3. توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة
4. توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية بالمؤسسة.
5. توفر نظاما لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقا للاختصاصات
6. تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل
7. تحرص القيادة على مشاركةالأطرا ف المعنية فى صنع القرار
8. توفر القيادة نظام لتلقى المقترحات والشكاوى والتعامل معها
9. تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم.
10. توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
11. يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين .
12. تتناسب أعداد و مساحات و تجهيزات القاعـات مع أعــداد المتعلمين و خصائص نموهم
13. تتوافر مساحات بفناء المؤسسة تلبى إحتياجات أداء الأطفــال للأنشطة
14. تتوافر المرافق الصحية الصالحة للإستخدام
15. يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن و السلامة .
16. توجد قاعدة بيانات تستخدم فى حالات الطوارئ
17. توجد مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية
18. يوجد تعاون بين المجتمع المحلى والمدرسةلكى تتوافر الموارد المالية
19. وتوجد حجرات وفصول كافية واسعافات اولية وزائرة صحية
20. وجود تشكيل لوحدة التدريب
21. توافر قواعد للمساءلة والمحاسية لكافة أشكال الاداء
22. وجود خطة لعملية التقببم الذاتى
23. يشتركالعاملين والمتعلمين وأعضاء مجلس الأمناء فى التقييم الذاتى

نقاط تحتاج الى تحسين فى مجال القدرة المؤسسية:
1. قلة,وعى الأطراف المعنية رؤية ورسالة المؤسسة.
2. تحتاج القيادة نظاماً رصد أسباب حالات الغياب ، والتسرب الانقطاع. وتتخذ إجراءات للحدّ من أسباب
3. تعد القيادة نظاما لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفةدون الاعتماد على مصدر واحد
4. تفعيل خطة لتنمية مهارات الأمن والسلامة
5. لا تتوافر بالمدرسة شبكة انترنت والاعتماد على خط التليفون أو فلاشات USB
6. لايوجدعمل اجتماعات و مناقشات مستمرة لتطوير خطة التوعية
7. لايوجد تفعيل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة
8. لايوجد عمل الندوات و المحاضرات لتفعيل خطة المشاركة االمجتمعية
9. لايوجد فتح الملاعب و المكتبة في غير الأوقات الرسمية لخدمة المجتمع المحلي
10. لايوجدالإعلان المستمر للبرامج التي تقدم لخدمة المجتمع المحلي على المنتدى للمدرسة
11. لايوجدعمل خطط للبرامج التي تقدم لخدمة المجتمع المحلي
12. ضعف عمليات المرحلة الداخلية للمؤسسة
13. ضعف تقويم الأداء وأثرة على العملية التعليمية
14. البطء فى تقديم التقرير المؤسسة عن دراسة التقويم الذاتى
15. عدم الفاعلية فى تنفيذ خطط التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى
16. عدم تنفيذ خطة التحسين مرحلياً

مقترحات للتحسين فى مجال القدرة المؤسسية:
1. زيادة وعى المجتمع المحلى برؤية,ورسالة المؤسسة بنشر القيادة المؤسسية الرؤية بوسائل عديدة مع وعى العاملين ومجلس الأمناء بكيفية العمل على تحقيق هذه الرؤية والرسالة خلال أدائهم بالمؤسسة.
2. أستخدم وسائل الكترونية لرصد الغياب والبحث فى أسباب الغياب والانقطاع والتسرب من جوانب عديدة سواء بالاتصال المباشر بولى الامر أو المخاطبة رسمياً أوبحث حالات المنقطعين بواسطة التربية الاجتماعية بالمدرسة
3. أستخدام أكثر من وسيلة للوقوف على مستوى الطالب دون الاعتماد على المقارنة بين نتائج الفصول الدراسية فقط
4. تفعيل خطط الامن والسلامة
5. التدريب المستمر على الاسعافات الاولية وخطط الكوارث
6. لا توجد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
7. يقوم الفريق بإجراء عمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة
8. تقويم وحدة التدريب وادائها
9. تفعيل خطط التحسين
10. تنفيذ خطة التح
سين مرحلياً


كيفية تقييم المؤسسات التعليمية 789879
زينب حلمى
زينب حلمى
عضو جديد
عضو جديد

المقالات : 13
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
الموقع : ahmedabntolon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى