أرجو من الطلاب الأعزاء والمشاركين في هذا المنتدى الحفاظ على هذه القوانين:

1. الإلتزام بالآداب العامة وعدم التلفظ بأي ألفاظ بذيئة أو غير لائقة ومسيئة للآخرين وفي حال مخالفة ذلك سيتم إلغاء عضوية المشترك.
2. يمنع منعا باتا وضع الصور المخالفة للشريعة الإسلامية مثل الصور النسائية وغيرها من الصور المخالفة للشرع والآداب.
3. الآراء والمقالات المنشورة في هذا المنتدى بأسماء أصحابها أو أسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة رأي المنتدى بل تمثل رأي كاتبها.
4. يمنع وضع العناوين البريدية الشخصية أو أرقام الهواتف الشخصية سواء في التواقيع أو المشاركات إلا بموافقة إدارة الموقع على ذلك.
يحق لإدارة المنتدى حذف أي موضوع يخالف الآداب العامة للمنتدى.
5. لكي تشاهد مواضيع وزوايا المنتدى عليك التسجيل والدخول كعضو للمنتدى.

التسجيل مجانا وسريع

صحيفة بن طولون المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد صحيفة بن طولون المدرسية

مُساهمة  Admin في الخميس أكتوبر 11, 2012 4:33 pm

دينية & ثقافية & إجتماعية

إخصائي الصحافة ومدير المدرسة
أ / زينب حلمى عبد الهادى

مجلة مدرسية ـ سنوية
دينية ـ ثقافية ـ إجتماعية
تصدرها مدرسة أحمد بن طولون الإبتدائية

العدد الأول
6 أكتوبر 2012 مـ

المجلة لا تباع في الأسواق متوفرة فقط بموقع المدرسة

حديث شريف

قال ابن عمر: ((نهى الرسول  عن القزع))
"متفق علية"
والقزع: هو حلق بعض الشعر و ترك بعضة .

حكمة الصباح

 إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة و خرست الحكمة و قعدت الأعضاء عن العبادة.
 من أكل كثيراً نام كثيراً ومن نام كثيراً فاتهُ خيراً كثيراً.
 من كثر أكلة كثر شربة و من كثر شربة ثقل نومه و من ثقل نومه محيت بركة عمرة.

قص الشعر

قــالوا هـنقـص الشعر كــابوريــا قــلـت كـابــوريــا أيــه يــا عـبـيط.
الــمــرادي تــقــــص كـــابـوريـــا تـبـقـى الـجــاية أكــيـد قـرامـيط.
أوعى تقول أهي موضة وماشيه اصــل الـمـسـلـم ذكــى وحـويط.
مـــا بيـمـشيـش ورا كــدب عدوه مـهـمـا الـعدو تــعـبـه الـتخـطيط.
حــكـم الـدين في الأمـر دا واضح سـهـل و مـش مــحـتـاج تبسيط.
ديـــنك قــال الـشـعــر تـــقـصــه بـشكـل جـمـيـل من غـير تخبيط.
وإحـــــنا نـقــول حـــالاً هــــانـفـذ وشارون يخبط راسه في الحيط.

كن مثل هؤلاء

ثانى الشخصيات التى نقدمها لتكون قدوة لنا هو ياسين عبد الغفار ولد فى مدينة تلا- منوفية رائد من رواد علاج أمراض الكبد وهو مؤسس معهد الكبد بشبين الكوم ، نبغ فى الطب و تعلم و سافر للخارج لنيل العلوم و البحث عنها حتى أصبح من اشهر أطباء أمراض الكبد فلماذا لا نكون مثل هذا الرجل الذى أعطى بلدة الكثير ة لماذا لا نقتدى به.

هل تعلم


 أن سور الصين هو أطول سور في العالم و هو أحد عجائب الدنيا السبع حيث يبلغ طوله 346 مترا .
 أن أول جامعة في العالم هي القرويين في مدينة فاس بالمغرب.
 أن العز بن عبد السلام هو سلطان العلماء و بائع الأمراء ، شارك في موقعة عين جالون وقال عنة "قطز" : "الحمد لله الذي أراني في أمة محمد من إذا أمر الريح أطاعته".
 أن أول مدينة إسلامية أنشئت في مصر بعد الفتح العربي كانت عام ميلاد النبي571 م .



كلمة العدد
إن الوقت هو أثمن وأنفس ما يملكه الإنسان. إن الوقت ليس من ذهب فقط بل هو أغلى من الذهب واللؤلؤ والماس فالوقت هو الحياة والإسلام يعتبر أن من دلائل الإيمان وإمارات التقى أن يعي المسلم حقيقة الوقت ، قال الله تعالى (إن في اختلاف الليل والنهار ما خلق الله في السماوات والأرض لآيات لقوم يتقون)
اقسم الله تعالى في مطالع سور عديدة من القران مثل (والعصر إن الإنسان في خسر والفجر وليال عشر) (والضحى والليل إذا سجى)إن الله تعالى إذا اقسم بشيء من خلقه فذلك ليلف أنظارهم إليه وينبهم على جليل منفعة وآثار. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "اغتنم خمسا فبل خمس: شبابك قبل هرمك ، وصحتك قبل سقمك ، وغناك قبل فقرك ، وفراغك قبل شغلك ،وحياتك قبل موتك .وفى هذا الحديث يؤكد الرسول صلى الله عليه وسلم على أهمية الوقت في ثلاث مواضع ..(شبابك_فراغك_حياتك) إن رأس المسلم في هذه الحياة وقت قصير ، أنفاس محدودة ،وأيام معدودة ،فمن استثمر تلك اللحظات في الخير فطوبى له ومن فرط فيها فقد خسر زمنا لا يعود إليه أبدا.
كذلك يقول الحسن البصري: يا ابن ادم إنما أنت أيام ، كلما ذهب يوم ذهب بعضك. لقد كان السلف يحافظوا على أوقاتهم أكثر من حرصهم على أموالهم. كما يقول حسن البصري :أدركت أقواما كانوا على أوقاتهم اشد منكم حرصا على دراهمهم ودنانيرهم.
وكانوا يقولوا انه من علامات المقت: إضاعة الوقت .
يقول ابن مسعود:ما ندمت على شيء ندمت على يوم غربت شمسه نقص فيه اجلي ولم يزد فيه عملي.

الإعلام والتعليم

هناك إجماع يكاد ينعقد بين التربويين على أن كلمة " التربية " أوسع مدى من كلمة " التعليم " وأكثر دلاله على ما يتصل بالسلوك وتقويمه ، في حين تنحصر كلمة " تعليم" على علاقة محدودة بين طرفين بهدف إيصال قدر معين من المعلومات أو المهارات وعلى هذا يمكن القول بأن التعليم نمط مؤسسي من أنماط التربية
يتم داخل مؤسسات رسمية ، تتخذ من هذه العملية رسالة أساسية لها ، ويتخذ منها المجتمع وسائل ذات رسائل تكفل له إعداد النشء وفق ما يريد ، بينما تتم التربية داخل تلك المؤسسات وخارجها ؛ فالأسرة ، والأندية ، ووسائل الإعلام، والمساجد وغيرها مؤسسات اجتماعية لها وظائفها الخاصة ، ومنها يكتسب الفرد كثيرا من مكونات شخصيته وثقافته بوعي أم بدون وعي وإذا قرر بعض الإعلاميين إن الإعلام التعليمي ينحصر في الصحف والمجلات التي تصدر إلى المعلمين والطلاب وغيرهم من عناصر العملية التعليمية مضافا إلى ذلك البرامج التعليمية المسموعة والمرئية فإن الرأي أن الإعلام التربوي هو الإعلام الشامل للتربية بمفهومها الواسع الحديث ومن بينها الإعلام التعليمي .
إمـــــام الدعـــاة إلى الله...
الشيخ محمد متولي الشعراوي
ولد الشيخ محمد متولي الشعراوي في 16 إبريل سنة 1911م بقرية دقادوس مركز ميت غمر – محافظة الدقهلية ، أتم حفظ القرآن الكريم وعمره أحد عشر عاماً حصل على الابتدائية عام 1932م وعلى الثانوية الأزهرية عام 1936م وعمل مدرساً للحديث والتفسير بكلية الشرعية الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة عام 1951م وعين مديراً للدعوة بوزارة الأوقاف ثم مفتشاً للعلوم العربية بالأزهر الشريف عام 1969م ثم مديراً لمكتب شيخ الأزهر الإمام الأكبر الشيخ حسن مأمون علي عام 1964 وتولى الشيخ محمد متولي الشعراوي رئاسة البعثة الأزهرية بالجزائر عام 1966م ، ثم عاد إلى القاهرة عام 1967م ، ثم عمل الشيخ الشعراوي أستاذاً زائراً بكلية الشرعية بجامعة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة ثم رئيساً للدراسات العليا بها حتى عام 1972م وظهر الشيخ الشعراوي كداعية إسلامي من طراز فريد عام 1973م ، عندما قدمه الإذاعي أحمد فارج في برنامج: "نور على نور".
قام الأمام الجليل بتفسير القرآن الكريم على شكل خواطر إيمانية بشكل مبسط ويسير مكنه من الوصول إلى قلوب محبيه بسرعة سواء المتعلم منهم أو أنصاف المتعلمين أو حتى الأمي ثم لقي الإمام الجليل ربه عام 1999م.



اســتراحة العـــدد


سئل سيدنا على كرم الله وجهه ماهى التقوى.
فقال: الرضا بالقليل والعمل بالتنزيل والإستعداد ليوم الرحيل .
وسئل ابراهيم : لماذا تبكى وأنت خليل الله.؟
فقال: كلما تذكرت خطيئتى نسيت خلتى.
وسئل أحد الصالحين: لماذا لم تركب الدابة طوال بقائك بالمدينة؟
فقال: استحى أن أدوس بحافر دابة على أرض مشى عليها رسول الله .
وقال سيدنا عمر بن الخطاب وأرضاه والله إنى لا أحمل هم الإجابة ولكنى أحمل هم الدعاء.


معاني الأسماء

عزة: بنت الغزالة.
رشا: بنت الغزالة سريعة الجري.
أم كلثوم: ذات الوجه الممتلئ.
طارق: اسم نجم لامع في السماء.
سها: مجموعة نجوم بعيدة في السماء.
نجلاء: ذات العيون الواسعة.
مها: عيون البقر.
هشام: كثير الجود والكرم.
أسامة: من أسماء الأسد.
هيثم: ابن الصقر.
رستم: من أسماء الأسد.
العباس: من أسماء الأسد.
أبا الحارث: الكلب.
أبا اليقظان: الديك.
الجديدان: الليل والنهار.
الأخبثان: البول والبراز.
الحسناء: الحسن والحسين.
الأسودان: التمر والماء.
الرحلتان: الشتاء والصيف.


تطوير التعليم

سؤال يطرح نفسه:-
من المسئول عن انهيار السياسة التعليمية في مصر؟!!
لقد تعلمنا إن الأمم تنهض بالعلم وحده، وأن من يسلك طريق يلتمس فيه العلم يسهل الله طريقه إلى الجنة، وأنه بالعلم يتبدل الظلام بالنور، وأن كافة الأديان السماوية تأمرنا وتحثنا على العلم، وإذا أردنا التحدث عن أهمية و فوائد العلم للبشرية فلن نجد من أقلام وأوراق ما يكفى لتوضيح ذلك.. وإذا كانت الدول المتقدمة تعطى للعلم الأولوية القصوى فما بالنا بأهمية ناقل هذا العلم..؟!
فئران التجارب!!
بالنظر إلى حالة التعليم في مصر سنجد أنها من وجهة نظر الكثير تعانى أشد المعاناة وارجعوا ذلك إلى العديد من الأسباب أهمها على الإطلاق "اللاتخطيط"ومحاولات التغيير الفاشلة والمستمرة للعملية التعليمية، ولقد أطلق عليها فاشلة لأنها محاولات ناجمة عن قرارات عشوائية غير مدروسة، وغير مسئولة أيضا وهو ما أثر بالسلب على أجيال عدة، والغريب أنه عندما يتم اكتشاف قصور وسوء تلك القرارات تكون النتيجة إلغائها وبمنتهى البساطة دون النظر إلى المتضرر الوحيد من جراء هذه القرارات، وهو الطالب
الذي يخوض مراحل تعليمه دون أن يدرى أنها لا تعد سوى(تجربة) من وجهة نظر السادة المسئولين فإما أن تكلل بالنجاح فتحسب لهم، وإما أن تفشل و يكون الضحية جيل بأسره ‍! مما جعل الجميع يتساءل هل أبناء هذه الأمة ممن يتعلمون طلابا للعمل أم فئرانا للتجارب ؟!!!
وإذا نظرنا إلى الأمثلة التي توضح مدى التضارب والعشوائية في قرارات المسئولين عن التعليم
في مصر فسنجد أنها ذاخرة وعديدة، فمنها القرار الذي اتخذ في أواخر الثمانينات من القرن الماضي بإلغاء الصف السادس الابتدائي، وقصر المرحلة الابتدائية على خمس سنوات فقط وبالفعل تم تنفيذ ذلك القرار دون تأهيل طلبة الصف المنافس ليصبحوا على نفس مستوى طلبة الصف السادس، ودون تطوير المناهج الخاصة بهم مما جعل
النتيجة أجيالا انتقلوا إلى المرحلة الإعدادية ولديهم نقص حاد وظاهري في المعلومات والنمو.. وهو ما أثر بالسلب على المراحل المتتالية من التعليم سواء الثانوي أو الجامعي.. وعندما اكتشف المسئولون النتائج المخذلة لهذا القرار تم صدور قرار آخر بعودة الصف السادس الابتدائي من جديد..!!
لوغاريتمات السياسة التعليمية..
ولأن الكثير من الأهالي والمعلمين أيضا يروا أن السياسة التعليمية في مصر متضاربة وغير معنية بالصالح العام كان من الضروري التعرف على رأى أحد العاملين بالتربية والتعليم وذلك لتوضيح الرؤية حول كيفية وضع السياسة التعليمية في مصر، والأسباب الفعلية التي أدت إلى اتخاذ بعض القرارات التي يراها الكثير من الأهالي والمعلمين معوقة لسير العملية التعليمية فأوضح السيد أحمد محمد شلقامي مدير عام إدارة المدرسة أن سياسة التعليم جزء لا يتجزأ من سياسة الدولة، وأن التقدم في مستوى التعليم يرتبط بمدى التقدم الاقتصادي للدولة.. ففي الماضي كانت ميزانية التعليم لا تتناسب مع مواجهة الزيادة السكانية وكان ذلك لضعف الحالة الاقتصادية للدراسة، وهذا ما دفع المسئولين إلى قصر مرحلة التعليم الابتدائي على خمس سنوات فقط وذلك لأن إمكانيات الدولة كانت تقتضى ذلك، أما الآن وفى ظل الرعاية الكبيرة من الدولة للتعليم، ونظرا لأن الرئيس مبارك جعل قضية التعليم من أولى اهتماماته قامت الحكومة برصد ميزانية مخصصة للتعليم تتعدى 22مليار جنيه، وهذا المبلغ يفوق ميزانيات كثير من الدول.. وأضاف أن هذا الاهتمام من قبل القيادة العليا جعلنا

نقوم بإنشاء الكثير من المدارس مما ساهم في ظهور مدارس اليوم الكامل، وللعلم أصبحت الآن أكثر من 60% من المدارس فترة واحدة، هذا بجانب التطوير المستمر للمناهج وإدخال مستحدثات تعليمية جديدة..

الثانوية العامة والمأساة..
ولأن سياسة التعليم في مصر لا تقوم على
التخطيط فإذا نظرنا إلى الثانوية العامة فسنجد أنها واحدة من أكبر المشكلات التعليمية على الإطلاق حتى أنها أصبحت كابوسا يهدد أبنائنا الطلاب وغولا يطاردهم في منامهم فمن يصدق أن هناك طلاب تعدت مجاميعهم الـ 105%..!! ومن يصدق أن الطالب الذي يحصل على أكثر من 90% لا يستطيع أن يلتحق بالكلية التي يرغبها..!!عن الثانوية العامة يقول أ/ طارق فاروق هاشم وكيل المدرسة أن شباب اليوم أمامه آليات للمعرفة لم تكن متاحة على أيامنا.. ولكن يصاحبها الآن ما أصاب التعليم من أمراض على رأسها الدروس الخصوصية التي تدرب الطالب على مهارات الإجابة على أسئلة معينة منتقاة، من خلال الأمثلة المحلولة في كتب الوزارة أو فيما يسمى ببنك المعلومات ، وهو ما جعل أغلب طلبة
الثانوية العامة يجيدون التعامل مع ورقة الامتحان مما تسبب في رفع درجاتهم بنسبة لا تتناسب مع حجم ثقافتهم ثم أن امتحان الثانوية العامة أصلا لا يوجد في كثير من دول العالم، وإنما هناك امتحان في نهاية تلك المرحلة لكل مدرسة أو إقليم ويكون الالتحاق بالجامعات في هذه الدول عن طريق اختبارات قبول ضمن اختبارا شاملا في كل حصيلة الطالب السابقة من المعرفة بجانب قياس الذكاء وقدرات التفكير اللحظي..ففي اليابان والكلام لوكيل المدرسة الأكبر منا تعدادا بكثير يتم عقد امتحان في شهر فبراير من كل عام، وتنتقى كل جامعة أكفأ الطلاب بالنسبة لها.. ولكن لأننا نعانى مشكلة التوصيات فلا يصلح عندنا هذا النظام..وأضاف أ / طارق فاروق هاشم أنه يجب وضع استراتيجية متكاملة للـ 15سنة القادمة خاصة بالقبول في الجامعات إلى جانب تقسيم البلاد إلى 5 مناطق في امتحان نهاية المرحلة الثانوية ويقبل الطلب على أساسه في الجامعات الإقليمية..
النصف في المائة أحيانا تتبدد أحلام هذا الطالب التعليم وإثره النفسي على الطلاب000
80%والآن يجتهد الطالب ويحصل على درجات تصل من 90% إلى 95%من أجل تحقيق حلمه بالالتحاق بكلية يتمناها منذ صغره ولكن بفارق منذ نصف قرن تقريبا كان الالتحاق بكلية الطب أو كليات القمة يتطلب الحصول على مجموع 60% وارتفع بعد ذلك فأصبح منذ ثلاثين عاما إلى مما يشعره بالإحباط والظلم..هذا ما أكده أ /علاء الدين فكري عبد القادر مدرس أول لغة عربية بالمدرسة الذي أضاف أن النظام التعليمي الحالي قد يسمح لطالب متواضع القدرات بأن يحصل على مجموع كبير ويدخل الكلية التي يرغبها ثم يفشل فشلا ذريعا في السنة الأولى للدراسة بها.
ولذا فالذين حصلوا على مجاميع تتراوح ما بين 90% و95% أعدادهم في الحقيقة كبيرة مع أن معظمهم طلاب عاديون وان كان بعضهم متميز حقا ولكن الامتحانات ظلمته وهؤلاء سوف يعانون نفسيا، وسوف يمتد يأسهم ليشمل كل ما يتعلق بالوطن بأجمعه وذلك باعتباره الوطن الذي ظلمهم لأن الشعور الذي سيسيطر عليهم آنذاك هو الشعور بالظلم.. أما الطلاب العاديون فستكون معاناتهم أقل وستكون في صورة غضب أكثر منه شعور باليأس والظلم وسرعان ما سيتكيفون إذا ما التحقوا بأي كلية أخرى..
وأخيرا أصبحنا في حيرة من أمرنا ولا نملك سوى أن نرجوا من أولياء الأمور أن يقفوا بجوار أبنائهم الطلبة ومن السادة المسئولين أن يتريثوا قبل إصدار القرارات مع الاتعاظ مما حدث نتيجة القرارات العشوائية التي كان ضحيتها الأول والأخير هو الطالب، وأن يتكاتف الجميع من أجل بناء تعليم جيد ينتج أجيالا يعتمد عليها.



طفولته:
إنه أفريد نو بل الذي اضطرت الحياة أباه.. "عما نويل نوبل" أن يعمل في الرابعة عشر من عمره ثم أصابته عدة مصائب واحترقت بيته فغادر ستوكهلم سنة 1937م إلى العاصمة الروسية بحثاً عن عمل وبقيت زوجته في أرض الوطن ترعى أطفالها الثلاثة وتنتظر عودة والدهم من هذه المغامرة في البلد المجهول.
وبعد عدة سنوات استطاع والده أن ينشئ مصنعاً صغيراً وعندئذ انتقلت العائلة إلى العاصمة أيضاً وبدأ .. "ألفريد" وهو في العاشرة يتلقى دروساً خاصة في المنزل ، حيث لم يكن قد يذهب إلى المدرسة من قبل سوى عدة شهور وفي السادسة عشر انقطعت هذه الدروس فاقبل "ألفريد" على تعلم أشياء كثيرة اجتهادية الشخص مما أعانه بعد ذلك على الاختراع والإدارة ومنافسة أصحابه من العظماء.

رجل المهام الصعبة:
وأصابت الأسرة كارثة جديدة ذهبت بمصنع والده الذي توفي أثر هذه الأزمة عام 1872م وحمل "ألفريد" العبء كاملاً في تجديد المصنع والنهوض به مرة أخرى والإشراف على جميع أعماله وأثبت قدرة فائقة على توسيع أعماله والنهوض من أزماته.
الفراغ أهم شيء في حياته:
رغم أعماله الكثيرة إلا أن "ألفريد" كان يشعر بفراغ شديد يجعله يتشاغل عنه بالعمل المستمر ولكنه كان بالفعل يشعر بالفراغ بينه وبين نفسه وبين أقرب الناس إليه وكان هذا الفراغ أهم شيء في حياته لأنه أراد أن يكون شيئاً وأن يحظى بتقدير الآخرين.
أعماله ونشاطاته واختراعاته:
كان "ألفريد نوبل" رجلاً وديعاً لطيفاً ، بحث عن الحب والطمأنينة في حياته فلم يجدها سوى في العمل المستمر الذي جعله يربح منذ شبابه ثروة كبيرة من مخترعاته مقاولاته التي اختار لها روسيا لتكون مركزاً لها ، ثم قضى كل حياته يتنقل بين روسيا وأمريكا وإنجلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وأتقن في رحلاته ثلاث لغات غير لغته الأصلية وهي الإنجليزية والفرنسية والألمانية واستطاع "ألفريد نوبل" أن يخترع الديناميت الذي كسب منه ثروة ضخمة.

ولكنه في الواقع كان يريد أن يستخدمه في أغراض البناء والتعمير وعندما رآه بين أيدي الناس سلاحاً من أسلحة الحرب والدمار أراد أن يكفر عن هذا الخطأ الكبير.

جائزة نوبل
وكان محو ما اخترع شيئاً مستحيلاً لا يستطيع أن يفعله فأراد أن يرصد هذا المال الذي ربحه من هذه الصناعة لينفقه في مجالات السلام والخير للبشرية في مختلف المجالات.
وفي سان ريمو بإيطاليا في العاشر من ديسمبر سنة 1896م توفي "ألفريد نوبل" بعد أن حقق مبادئه وأعلنت وصيته بعد موته التي طلب فيها بوقف جزء كبير من ماله لاستغلاله في الأغراض السلمية والإنفاق من أرباحه على من يستحقونه من خدمة السلام وتحقيق آمال الإنسانية ويتم منح جائزة نوبل في 6 مجالات وهي: (الطبيعة – الكيمياء – الطب – الأدب – السلام – العلوم ال اقتصادية).
جوائز نوبل في مصر:
كان لمصر نصيباً من شرف الحصول على هذه الجائزة الكبيرة وكان الرئيس الراحل محمد أنور السادات هو أول من حصل عليها عام 1979 مناصفة مع رئيس وزراء إسرائيل مناحم بيجن تقديراً لجهوده في عقد معاهدة السلام مع إسرائيل وكان بذلك أول عربي يحصل على هذه الجائزة.
وتبعه الأديب الكبير نجيب محفوظ الذي حصل على جائزة نوبل للأدب عن ثلاثيته الشهيرة.
وختمها العالم الكبير دكتور أحمد زويل ليكون آخر عالم يحصل على هذه الجائزة في القرن العشرين.


قصــة قصيــرة
تحلم "شمس" أن تكون مذيعة حلم ملأ قلبها وكيانها.. تريد أن تقول: "سيداتي .. آنساتي .. سادتي.. يسعدني أن أقدم لكم نشرة أخبار السادسة.
وتتدفق منها الأخبار عن مصر والسودان والسعودية والعراق والإمارات وفلسطين والبلاد الإسلامية في شتى البقاع.
ثم أخبار كرة القدم ظل الحلم في قلب شمس وعقلها وكيانها ، لم تبح به لأحد ، ولم تطلع عليه أحد ، حتى جاء مدرس اللغة العربية إلى الفصل ذات مرة ، وسأل التلميذات عن أحلامهن ، وكان من الصعب أن تخفي شمس حلمها ، وجاء درها في الكلام فقالت:
- حلمي عجيب يا أستاذ
قال الأستاذ وهو يبتسم:
اللهم اجعله خيراً يا شمس ، أشرقي بحلمك علينا!
قال شمس:
حتى لو كان صعب المنال؟
قال الأستاذ:
حتى لو كان صعباً..
بالإرادة يتحقق إن شاء الله.
تشجعت شمس وقال بقوة:
- مذيعة .. مذيعة يا أستاذ.
وعلت الضحكات زميلاتها ، لقد كانت أحلامهن مختلفة ... طبيبية. .. مهندسة .. معلمة .. لكن لم تقل إحداهن مثلما قالت شمس ، ثم عم الهدوء من جديد فعاد الأستاذ يقول:
- هل ضحكتن؟ حان الآن وقت الجد..
وواصل يقول: شمس تحلم أن تكون مذيعة وهذا حلم جميل ، ونحن نستطيع مؤقتاً أن نحقق لها هذا الحلم.
بدت الدهشة على وجوه التلميذات ، ونطقت إحداهن:
- نحقق لها هذا الحلم؟!!
وقالت أخرى: كيف يا أستاذ؟
قال الأستاذ: اعتاد مدرس الأنشطة أن يقرأ لنا أخباراً منوعة من جريدة الصباح .. ماذا لو قرأت لنا ذلك شمس؟
تهلل وجه شمس وقال:
أنا؟!!
قال الأستاذ:
نعم أنتِ يا شمس .. استعدي للصباح
بفرحة غامرة قالت:
شكراً يا أستاذ.
وأشرق وجه شمس (شروقاً كاملاً) وغمرت الفرحة قلبها.
وواصلت عودتها إلى البيت فغداً ستقرأ الأخبار ، ستحكي لأمها وأبيها وأخوتها عن هذه التجربة الجديدة .. يا لها من فرحة.
في الصباح كان حظ شمس رائعاً ، فقد حملت النشرة أخباراً مهمة عن المقاومة الفلسطينية.
وعلى يديها فاز المنتخب الوطني على منافسه بهدفين.
وهمدت نيران الحرب التي كانت دائرة بالأمس.
وبدأ وجه شمس مشرقاً.
كان صوتها وهي تقرأ رائعاً ومؤثراً أبان عن موهبتها ،
وصفقت لها الطالبات..
ومنذ ذلك اليوم وشمس تقرأ الأخبار تقرأها في طابور الصباح ، وتقرؤها خارج المدرسة.
وتقارن بين أحوال الأمس واليوم ، وتتحدث عن العدل ، وتحلم للوطن بالاستقرار.
هل تصدقون؟ شمس ترى الآن أن حلمها من السهل تحقيقه ولم يعد صعب المنال.

المشكلات النفسية للطفولة ...

قد يلحظ الوالدين تغيرا ما فى سلوك الطفل ويظهر ذلك فى عدم تكيف الطفل فى بيئته الداخلية (الأسرة) أو البيئة الخارجية (المجتمع) وتتعدد مشكلات الأطفال وتتنوع تبيعا لعدة عوامل قد تكون إما جسمية أو نفسية أو اسرية أو مدرسية فكل مشكلة لها مجموعة من الأسباب قد أدت الى ظهورها لدى الطفل.
وكان لقائنا مع السيد حمدي محمد عبد الحي الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة لمعرفة المشكلات النفسية التى يتعرض لها الطفل وكيفية علاجها .

وفى سؤال له عن :
متى نعتبر سلوك الطفل مشكلة فى حد ذاتها يحتاج لعلاج ؟
يعد سلوك الطفل مشكلة تستدعى علاجا عندما نلاحظ الأتى :
تكرار المشكلة لابد ان يتكرر هذا السلوك الذى تعتقد أنة غير طبيعى أكثر من مرة سلوك شاذ مرة أو مرتين أو ثلاث لا يدل عن وجود مشكلة عند الطفل لأنه قد يكون سلوكا عارضا يختفى تلقائيا .
إعاقة هذا السلوك لنمو الطفل الجسمى والنفسى والإجتماعى عندما يكون هذا السلوك مؤثرا على سير نمو الطفل ويؤدى الى اختلاف سلوكه ومشاعره عن سلوك ومشاعر من هم فى سنه.

هل وجود أى اضطرابات فى اللغة أو وجود اى إعاقة عند الطفل يؤثر على الطفل داخل المدرسة؟
نعم تؤثر الإعاقة سلبيا على نفسية الطفل حيث تشعره بعدم الثقة وتولد لديه الشعور بالنقص وأنه اقل من زملائه وعلى الأسرة والمدرسة دور كبير فى إكساب الطفل المعاق الثقة بالنفس ويجب على الأسرة عرضه على الطبيب من البداية وعلى المدرسة التركيز عليه والاهتمام به حتى يتخطى هذه المرحلة ويكون فرد نافع فى المجتمع .
فى اى عمر يمكن للتلميذ ان يعتمد على نفسه فى كتابة واجباته المدرسية؟ وهل من الأفضل متابعة الأم له ؟ وما حدود هذه المتابعة ؟
الطفل فى مصر صعب ان يعتمد على نفسه فى استذكار دروسه وذلك لكبر حجم المنهج كما ان المدرسة لا تقوم بدورها كما يجب وعلى الأم ان تتابع طفلها ثم تقلل هذه المتابعة تدريجيا كلما تقدم الطفل فى مراحل التعليم .

ما الأسباب التى تؤدى الى المشاكل النفسية للطفل؟
المعاملة القاسية من الأب والأم للطفل والعقاب الجسدى والتأنيب والتوبيخ مما يؤدى الى فقد ثقته بنفسه ويملئ الطفل بالخوف والتردد والخجل .
الخلافات العائلية بين الأب والأم مما يجعله يشعر بصراع نفسى داخلة والأم الغير سعيدة أثناء فترة الحمل تؤثر نفسيا على الطفل فى فترة الطفولة .
انشغال الأم الزائد بالعمل وباهتماماتها الشخصية وكثرة الخروج من المنزل وترك الطفل يجعله يمرض نفسيا .
هجرة الأب خارج الوطن مما يجعل الطفل يفقده كمثل أعلى وكمعلم ومربى وقدوة .
أفضل الطرق لمساعدة الطفل هو الشعور بالحب والاستقرار والثقة بالنفس .


شـــبـاب مودرن

شباب مودرن نراهم اليوم نرى منهم من قد حلق بعض شعرة وترك البعض الأخر رغم نهى الرسول عن ذلك ورغم ذلك لا يمتثل لكلام الرسول ونجد الأخر قد صنع في شعرة العجايب فنجد بعض الشباب لا تفرق بينهم وبين البنات ونجد بعض الشباب قد علق فى رقبته سلسلة ولا ندرى لم يعلقها رغم أنها ليست للرجال ولكنها للنساء ورغم أن الرسول نهى عن التشبه بالنساء وقال عن ابن عباس: لعن رسول الله المتشبهات من النساء بالرجال و المتشبهين من الرجال بالنساء. " رواة البخاري".

جماعة الإذاعة المدرسية



الرقمين 8 و 5
8 × 5 = 40
88 × 5 = 440
888 × 5 = 4440
8888 × 5 = 44440
88888 × 5 =444440
888888 × 5 = 4444440

العددين 99 و 1
99 × 1 = 99
99 × 2 = 198
99 × 3 = 297
99 × 4 = 396
99 × 5 = 495
99 × 6 = 594
99 × 7 = 693
99 × 8 = 792
99 × 9 = 891
99 × 10 = 990
نلاحظ أن
الرقم الأوسط دائماً في ناتج الضرب = 9
مجموع الرقمين الأول والثالث دائماً = 9
ينقص رقم الآحاد كل مرة بمقدار 1 بينما يزداد رقم العشرات بمقدار واحد
عجائب الرقم سبعة
إذا ضربنا مضاعفات 7 في العدد 15873 فستنتج ستة أرقام مكررة


1×7×15873=111111
2×7×15873=222222
3×7×15873=333333
4×7×15873=444444
5×7×15873=555555
6×7×15873=666666
7×7×15873=777777
8×7×15873=888888
9×7×15873=999999

*******
عجائب الرقم تسعة
0×9+8=8
9×9+7=88
98×9+6=888
987×9+5=8888
9876×9+4=88888
98765×9+3=888888
4 98765×9+2=8888888
9876543×9+1=88888888
98765432×9+0=888888888
وأخرى
987654321 × 9 = 8888888889
98765432 × 9 = 888888888
9876543 × 9 = 88888887
987654 × 9 = 8888886
98765 × 9 = 888885
9876 × 9 = 88884
987 × 9 = 8883
98 × 9 = 882
9 × 9 = 81

التدخين يدمر.... الصحة ويسلب المال

هل فكرت يا آخى في مدى الضرر الذي تسببه هذه السيجارة أنها تدمر جهاز المناعة
بالجسم وتقضى على كل مقومات الحياة
والنتيجة دمار كامل في المال والصحة؟


يعجبـــني ..... ولا يعجبـــني


يعجبني التلميذ الذي يصحو من نومه مبكراً ولا يعجبني التلميذ الكسول.
يعجبني المدرس الذي يراعى الله في عمله.
ولايعجبنى المدرس الذي يهمل الشرح داخل الفصل.
يعجبني عامل المدرسة الذي يؤدى واجبه ولا يعجبني عامل يتعود على الإهمال واللامبالاة.


ابتسم مع.... أسرة المجلة

- صدم أحدهم شخصاً بسيارته ثم نـزل من
سيارته فوجده مات فقال له: احمد ربك اللي
جات على كده.
- موظف اشترى بدله بيضة سلقها


فكـــر معنـــا؟

- له ورق وليس بنبات وله جلد وليس حيوان – ما هو؟
- متى يأتى شهر فبراير 28؟
- متى يأتى حرف الميم قبل الألف؟
- أي الشهور تحوى 28 يوماً؟
- الصومال ماذا كانت تسمى قديماً؟
- من كان قائد المشركين فى غزوة أحد؟
- أي الغزوات استشهد فيها خالد بن الوليد؟

محو الأمية بين النجاح والفشل

مشروع محو الأمية تصرف علية الدولة الملايين من الجنيهات وتعمل جاهدة على القضاء.
على الأمية ولكن للأسف نحن نضرب بكل هذا عرض الحائط لقد سبقنا كل الناس وسبقتنا كل الشعوب بتقدمها العلمي ونحن مازلنا نحاول اللحاق بهم فهل نعى خطورة هذه المشكلة التي تهدد مستقبل النهضة في مصر.


هل تعلم أن؟!

الشاعر حافظ ابراهيم ولد فى صعيد مصر وفى مدينة ديروط.
الطماطم كانت تسمى قديماً تفاح الحب.
رمسيس الثانى فرعون مصر- توفى بالروماتيزم.

أول رائد فضاء هبط على أرض القمر هو نيل ارمسترونح.
مخترع البندقية هو وليم مورز.
مخترع الألة الكاتبة هو يوحنا جوتبرج الألمانى.

مفارقات

تذهب الى السكة الحديد تعتقد أن الناس كلها ستسافر.
تذهب الى الملاهى تعتقد أن الناس كلها سعيدة.
تذهب الى المستشفى تعتقد أن الناس كلها مريضة.
تذهب الى المحاكم تعتقد أن الناس كلها فى قضايا.
وهذة طبيعة الدنيا.
وتقفون والفلك المسخر دائماً.
وتقدرون فتضحك الأقدار.
avatar
Admin
مدير الموقع

المقالات : 169
تاريخ التسجيل : 04/10/2011
الموقع : ahmedabntolon.yoo7.com

http://ahmedabntolon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى