أرجو من الطلاب الأعزاء والمشاركين في هذا المنتدى الحفاظ على هذه القوانين:

1. الإلتزام بالآداب العامة وعدم التلفظ بأي ألفاظ بذيئة أو غير لائقة ومسيئة للآخرين وفي حال مخالفة ذلك سيتم إلغاء عضوية المشترك.
2. يمنع منعا باتا وضع الصور المخالفة للشريعة الإسلامية مثل الصور النسائية وغيرها من الصور المخالفة للشرع والآداب.
3. الآراء والمقالات المنشورة في هذا المنتدى بأسماء أصحابها أو أسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة رأي المنتدى بل تمثل رأي كاتبها.
4. يمنع وضع العناوين البريدية الشخصية أو أرقام الهواتف الشخصية سواء في التواقيع أو المشاركات إلا بموافقة إدارة الموقع على ذلك.
يحق لإدارة المنتدى حذف أي موضوع يخالف الآداب العامة للمنتدى.
5. لكي تشاهد مواضيع وزوايا المنتدى عليك التسجيل والدخول كعضو للمنتدى.

التسجيل مجانا وسريع

الدليل الارشادى لعمليتى التقييم الذاتى وتحسين خطة الدراسة

اذهب الى الأسفل

عاجل الدليل الارشادى لعمليتى التقييم الذاتى وتحسين خطة الدراسة

مُساهمة  Admin في الخميس أكتوبر 11, 2012 4:03 pm

أولا - الأهداف العامة للدليل

يكون مستخدم هذا الدليل قادرا على أن:
• يحدد المقصود بالتقييم الذاتى .
• يشكل فريق قيادة التقييم الذاتى بالمدرسة .
• يتعرف أدوار فريق التقييم الذاتى.
• يحدد خطوات تطبيق مراحل التقييم الذاتى للمدرسة .
• يتعرف نماذج من أساليب جمع البيانات المستخدمة فى التقييم الذاتي فى ضوء معايير الجودة .
• يتعرف الخطوات الإجرائية التي تساعد على تحسين الأداء المدرسي فى ضوء معايير الجودة.
• يضع خطة لتحسين الأداء المدرسى فى ضوء أولويات فجوات الأداء .
• يصدر حكما على جودة خطة تحسين الأداء المدرسى .

مقدمـة
يعرض هذا الدليل الإرشادي عملية التقييم الذاتي وأدواته المختلفة ، وطرق تطبيقه ، كخطوة أولى ومهمة نحو تحقيق الجودة فى مؤسساتنا وحتى يستفيد منها فريق الجودة والعاملين بالمدارس و أعضاء مجالس الأمناء والمعنيين من أفراد المجتمع المحلي في تصميم مراجعة خطة التحسين المدرسي .

1- مفهوم التقييم الذاتي

التقييم الذاتي للمدرسة هو عملية التعرف على مواطن القوة ، ونقاط الضعف ، من خلال تقييم كافة جوانب الأداء في المدرسة ومعرفة مدى المشاركة المجتمعية قياساً على مؤشرات وقواعد معايير الجودة, وتكمن قوة التقييم الذاتي في أنه يمكّن كل مدرسة من التعرف على احتياجاتها والموارد المتاحة لها . ويفترض التقييم الذاتي أن المدرسة "مؤسسة تعليمية أنشأها المجتمع لخدمة أبناء المجتمع " وأن كافة المشاركين يقومون بمساهمة تهدف إلى استمرار تطوير تلك المؤسسة وتحسينها.

ويتم التقييم الذاتي في المدرسة من خلال فريق الجودة / فريق التقييم الذاتي بالمدرسة ، وذلك بمساندة ودعم من فريق الدعم الفنى على مستوى الإدارة ، وعملية التقييم الذاتي عملية مستمرة، حيث تقوم على المتابعة المستمرة من جانب المدرسين وإدارة المدرسة ومجلس الأمناء، وتستمد هذه العملية قوتها من أنها تشجع على تنمية الممارسة التأملية، وتدعم الإبداع والتعاون والعمل الجماعي ، والنهوض المهني المستمر لجميع أعضاء هيئة التدريس لما يشجع أيضا الشراكة الإيجابية بين المدرسة ، وأولياء الأمور ، والمجتمع المحلي، والتقييم الذاتي ليس غاية في ذاته، وإنما هو وسيله مصممة خصيصاً لتمكن المدرسة من تقديم تعليم وتعلم عالي الجودة لجميع الطلاب فيها.

2- تشكيل فريق قيادة دراسة التقييم الذاتي للمدرسة؟
يتكون الفريق من ممثلين لجميع المعنيين بالعملية التعليمية من داخل وخارج المؤسسة التعليمية ( الإدارة المدرسية ، المعلمون ، الإحصائي النفسي / الأخصائي الاجتماعي ، أولياء الأمور ، ممثلين لمؤسسات المجتمع المحلى ... )

3- أدوار فريق قيادة التقييم الذاتي
• نشر ثقافة المعايير القومية بالمدرسة.
• إدارة وتنفيذ مراحل التقييم الذاتي.
• عمل تقرير عن نتائج التقييم الذاتي وتقديمها لمجالس الأمناء .
• تقديم توصيات ومقترحات لتحسين الأداء المدرسي لمجالس الأمناء .
• المشاركة في وضع خطة المدرسة وتنفيذها.
• إعداد ملف الإنجاز لتوثيق التطور في الأداء المدرسي.

4- أدوات التقييم الذاتي
• يعرض الدليل مجموعة من أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتي للمدرسة لمعايير الجودة، والتي روعي في إعدادها الاسترشاد بالأدوات التي قامت الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بإعدادها والتي يستخدمها فريق المراجعين الخارجيين ومنها
• الملاحظة
• المقابلة ( الفردية /الجماعية)
• فحص الوثائق
وللمدرسة الحق في استخدام أي أدوات أخري لجمع البيانات تري أنها ذا فائدة في عملية التقييم الذاتي للمدرسة .

5- خطوات تطبيق التقييم الذاتي
يقوم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتي) فريق الجودة ) بالمدرسة بالمهام الآتية :
إطلاع هيئه التدريس والأطراف المعنية الأخرى علي فكرة التقييم الذاتي و أدواته و إجراءاته.
يعقد فريق قيادة التقييم الذاتي اجتماع للعاملين بالمدرسة و أعضاء مجالس الأمناء ، يعرض فيها مدير المدرسة الهدف من التقييم الذاتي وعلاقته بوضع الخطة المدرسية وبالتالي تحسين الأداء و الجودة، ثم يعرض أفراد الفريق الأدوات المختلفة و إجراءات تطبيق كل منها، و يطلب من العاملين دعم التطبيق.
عمل خطة إجرائية تشمل تحديد مجموعات العمل، توزيع الاختصاصات، وضع جدول زمني واختيار العينات- مجموعات التطبيق
يقوم أعضاء فريق الجودة بالتعاون مع فريق الدعم الفني علي مستوي الإدارة التعليمية بوضع خطة التنفيذ ، فيها يحدد من هو المسئول عن تطبيق كل أداة أو مجال ، و اختيار العينات من المستهدفين ، وتحديد أخر موعد للانتهاء من تطبيق الأدوات وتحليلها .
كما يفضل الاهتمام باختيار العينات للتطبيق لأنها تؤثر في نوعية النتائج النهائية ؛ للرصد والتقييم ، فإذا كانت العينة منحازة أو صغيرة ، ستكون النتائج أقل تعبيراً عن الواقع ، وربما تكون غير صحيحة .

أداة رقم ( 1 ) نموذج خطة الدراسة للتقييم الذاتي بالمدرسة
المرحلة النشاط المسئول الإطار الزمني للتنفيذ ملاحظات
تشكيل الفريق

دراسة مجالات ومعايير الجودة
تحديد أساليب وأدوات جمع البيانات
جمع البيانات
تحليل ومعالجة البيانات
كتابة التقرير
ولاختيار العينة لابد من النظر في بعض العوامل التي تؤثر في صحة النتائج التي نتوصل إليها ، مثل :
أولاً : إطار أخذ العينة ( مجموعات التطبيق ) وهو تحديد مجموعة تضم جميع الأفراد والفئات المحتمل اختيارهم ، أي أن عينة المعلمين مثلا، يجب أن تضم كل فئاتهم و من التخصصات المختلفة ، ومثال آخر أن يكون الطلاب من الممثلين لكل السنوات الدراسية و عدم اقتصارهم على طلاب سنة واحدة.
ثانياً : حجم العينة ، ويجب أن يكون عدد أفراد العينة يضمن تمثيل رأى المجتمع المدرسي (أداة رقم 2)

المسئول العينة / مجموعات التطبيق الأساسية الأدوات
يتم تحديده وفقا لظروف كل مدرسة الإدارة المدرسية/المعلمون/الطلاب/المعلمون . الملاحظة
الإدارة المدرسية/المعلمون/الطلاب/المعلمون /المجتمع . المقابلات ( فردية /جماعية )
الإدارة المدرسية/المعلمون/الطلاب/المعلمون . الوثائق والمستندات
الإدارة المدرسية/المعلمون/الطلاب/المعلمون . أخري
ملحوظة : يمكن أن يضاف إلى مجموعات التطبيق الأساسية : الاخصائى الاجتماعي ، مسئول وحدة التدريب ، أمين المكتبة ...الخ
نموذج مقترح لأدوات جمع البيانات للتقويم الذاتي

ثـــم يقوم فريق التقييم الذاتي بإدارة تطبيق الأدوات التي تم الاتفاق عليها لجمع البيانات لكي يتوصل إلي قرار بتحديد مستوي المدرسة ويتم اتخاذ القرار بناء علي الممارسات التي تعبر عن كل مؤشر وكذلك بمرجعية المناقشات التي تتم بين فريق الجودة بالمدرسة كما سيتم توضيح ذلك بالتفصيل في الجزء الخاص بأساليب وأدوات جمع البيانات .
أساليب جمع البيانات للتقييم الذاتي
أساليب وأدوات جمع البيانات
من الأدوات التى يمكن أن تستخدم لجمع البيانات فى التقييم الذاتى:
أولا: مقاييس الأداء المتمثلة فى اختبارات التحصيل ومهارات التفكير الناقد وحل المشكلات
ثانياً: الوثائق المرتبطة بمعايير الجودة
ثالثاً: الملاحظة.
رابعاً: المقابلات الفردية؛ المجموعات النقاشية
خامساً : الاستبيانات.
سادساً: بطاقات التقييم للممارسات للمعايير
سابعاً : طرق التقييم التصويري
هذه أدوات استرشادية للمدرسة ويحق لها أن تستخدم أدوات أخرى تساعدها على التحقق من المعايير والمؤشرات والممارسات الجيدة بالمدرسة.
وفيما يلي جدول يلخص أهم طرق وأدوات جمع البيانات
جدول يلخص / أساليب جمع البيانات
أساليب وأدوات
جمع البيانات الأهداف الأهمية متطلبات الاستخدام
تحليل البيانات الكمية تغطي البيانات الكمية جزءا كبيرا من أدلة وشواهد القدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية، حيث تشمل (نسبة الحضور –نسب النجاح – إحصاءات الموارد البشرية – إحصاءات الموارد المادية - الإحصاءات التعليمية – عدد وأنواع الدورات التدريبية – الجداول الزمنية - نسب الاستيعاب – نسب التسرب - ...الخ) وأي مصدر أخر من المعلومات يمكن أن يؤخذ في الاعتبار. تعطي (للمعلمين/الأخصائيين/ الإداريين/القيادات / الموجهين/ فرق الجودة...الخ) معلومات غير متاحة لهم بشكل مباشر .
وهذه المعلومات يجب أن يتم استخدامها بشكل انتقائي مميز فى ضوء أهداف محددة وفى ضوء المؤشرات المطلوب قياسها. - يتطلب التعامل مع المعلومات الكمية الثقة فى مصادرها وموضوعيتها.
- التدريب على استخراج المؤشرات الإحصائية.
- توفر بعض البرامج الإحصائية الالكترونية (قدر الإمكان).

بطاقات التقييم بطاقات متعددة الاستخدامات يمكنها أن تخدم الكثير من الأغراض في قياس الاداءات المدرسية حيث يمكن استخدامها في الفصول (الأنشطة الصفية/الأنشطة اللاصفية/ التقييم الذاتى للمعلم / مهارات التدريس ...الخ)
- تقدم معلومات كمية سريعة الاستخدام، وسهلة التحليل.
- يمكن أن تستخدم لجمع المعلومات.
- يمكن أن تفتح المجال للتفسيرات المتنوعة. - أدوات واستبيانات.
- تعليمات استخدام بطاقات التقييم وطريقة التصحيح.
-أخصائيون مدربون عليها خاصة (الاخصائى النفسي والاجتماعي).
- نماذج بوحدة التدريب والجودة.
- القدرة على الاستخدام واستخراج النتائج.
المقابلات الفردية - يمكن استخدامها في مواقف متعددة كما يمكن أن تتم بواسطة فرق الجودة بالمدرسة المعلمين / الموجهين / الإدارة / الزملاء/ أو بواسطة الطلبة.
- ويمكن أن يقوم الطلبة بإجراء المقابلات الشخصية مع نظرائهم.
- تدريب هذه الفئات على المقابلات الشخصية أمرا أساسيا. يمكن أن تقدم نظرة عن (العلاقات بين الزملاء / توقعات المعلمين / اتجاهات المتعلمين / آراء أولياء الأمور....الخ)
- طريقة مجدية في حالة وجود شخص يقوم بالمقابلة الشخصية لديه مهارات جيدة في هذا المجال
- يجب أن يحدد هدف المقابلة جيدا. - مهارات فعلية فى إجراء المقابلات كما يتطلب و جود ثقة و رغبة في التحدث.
- يجب أن تتوافر استمارات للمقابلة لكل مجال (معلم / متعلم/ قيادة/ ضمان الجودة ...الخ).
المقابلات الجماعية (المجموعات المحورية) - تستخدم لتغطي مدى أوسع في وقت اقل من المقابلات الفردية.
- تستخدم مع عدة موضوعات مثل (الرؤية والرسالة / أداءان المعلمين والطلاب...الخ) - توفر الجلسات الجماعية للمتعلمين / المعلمين / أولياء الأمور المعلومات بصورة أكبر حيث تطرح وجهات النظر والرؤى التي قد لا تتكون من خلال المقابلات الفردية لذا فإن المقابلات الجماعية أكثر فاعلية فى كثير من الأحيان خاصة فى مناقشة مشكلات مثل (التسرب / رضا العاملين / المشاركة المجتمعية ...الخ) - استمارات لتسجيل المقابلات.
- بطاقة بها أسئلة مرتبطة بموضوع المقابلة لإدارة الجلسة.
- يجب أن تتم بواسطة شخص مدرب على إدارة المجموعات.
الملاحظة واحدة من الطرق المستخدمة في تقييم الجودة ويمكن استخدامها بواسطة القيادة المؤسسية أو القيادة الوسطى (الوكلاء/ الموجهين/ المدرسين الأوائل / الاخصائى الاجتماعي/ الاخصائى النفسي) ، كما يمكن أن يقوم به رؤساء الفصول (المتعلم/ أمين الفصل ). - تعطي مدخل مباشر لما يقوم به المعلمين و المتعلمين فعلا للتأكد مما يقولونه ويمكن استخدامه بطرق متعددة باختلاف الموضوع والهدف.
- تسمح للملاحظين بمشاهدة الحجرة الدراسية والحياة المدرسية من الداخل كما هي, مما يسمح بالحصول على صورة أكثر شمولا. - القدرة على معرفة ما يجب أن تركز عليه الملاحظة مع الطالب أو المعلم.
- وجود استمارات للملاحظة وفقا لهدف وموضوع الملاحظة.
- أن تتم الملاحظة فى أوقات مختلفة ومن أكثر من شخص كلما أمكن.
- سجلات لتسجيل الملاحظات كل فى تخصصه.
تحليل قوة المجال المؤسسي تحدد مواطن القوة والضعف في ثقافة المؤسسة.أو ثقافة الفصل أو أي مجال داخل المؤسسة التعليمية. هي طريقة بسيطة وسهلة الاستخدام من خلالها يستطيع المتعلمين / المعلمين/ الإداريين وهي تستطيع أن تكشف مواطن القوة والضعف في ثقافة المؤسسة. - استبيانات واستمارات الثقافة المؤسسية (متعلم/ معلم/ إداريين).
- توثيق النتائج بوحدة الجودة.
فحص وتحليل الأخطاء هي أسلوب / أداة تعطي التغذية الراجعة علي ما يحدث في اللحظة والتو في الفصل أو أي مكان آخر ومثل (الدعم الدراسي / الواجبات المنزلية / مشكلات الانضباط /العنف...الخ).
- تستخدم لعرض الحدث وشرحه بالتفاصيل لكشف ومعرفة الخطأ أو ما الذي تم عمله بطريقة مختلفة. تسلط الضوء علي لحظة ارتباط المتعلمين / المعلمين / الإداريين بعضهم ببعض ومشاعرهم أثناء عمليات التعليم والتعلم.
طريقة لتحليل الأداء الفعلي وتسلسل الأحداث في المؤسسة والحياة داخل الحجرة الدراسية. - تدريب جيد على تحليل المواقف.
- تسجيل الأحداث بدقة.

تحليل مخرجات الأداء المؤسسي - هى أسلوب / أداة توضح الانجاز الفعلي للمتعلمين والمعلمين فى مختلف المجالات .
- هى جميع الأعمال التى تساعد على اتخاذ القرارات التي تتخذها مجموعات التطوير والتحسين وتمثل صورة جيدة للتقويم الذاتي. أن نتاج عمل المتعلمين هو اختبار للجودة كما انه يقدم أشكال كثيرة من إنتاج المتعلمين. - أدلة معبرة عن الإنجاز
- العمل الفعلي الذي يقوم به المتعلمين في مختلف المجالات (أعمال مكتوبة/ مرئية/ موسيقية/ مسرحيات درامية...) وهو يمثل دليل جودة العملية التعليمية.
- أعمال المعلمين (دفتر التحضير/ سجلات الدرجات/ سجلات الأنشطة...)
- الأخصائيين (سجلات المعامل/ سجلات المكتبة / منتج الأنشطة/ المشروعات...)
التقييم التصويري تستخدم بشكل واضح فى العمل الجماعي داخل المؤسسة ويكون هناك صور للمناسبات المختلفة (المتعلمون الحاصلين علي جوائز / المسابقات / الأنشطة / الاجتماعات / خدمة البيئة / مراحل التحسين المدرسى ....الخ). تسمح للمؤسسة بتوثيق الأعمال المختلفة.
تقدم للمؤسسة معلومات وبيانات خاصة فيما يخص العلاقات الإنسانية داخل المؤسسة / البيئة الداعمة للتعليم والتعلم / القيادة المؤسسية ...الخ). - وجود شخص أو أكثر مسئول عن التوثيق.
- توثيق الصور حسب الممارسة والمعيار والمجال.

فيما يلى سنركز على نماذج من أساليب جمع البيانات للتقييم الذاتى وهى: الملاحظة – المقابلة الفردية / المقابلات الجماعية – تحليل الوثائق

أولا:الملاحظة
تهدف إلى رصد الشواهد والأدلة المتعلقة بمدى توافر الممارسات الجيدة فى المؤسسة، عبر الملاحظة المباشرة، والموضوعية، وهى قد تنصب على أشياء أو مواد ملموسة مثل مبنى المؤسسة، والفصول، والمعامل، والمكتبة، والملاعب، ... وقد تنصب على أداء المعلم أو المتعلمين أو غيرهم.
كما تلعب الملاحظة دورا أساسيا فى التقييم الذاتى لأنها تعطينا تقديرات أكثر دقة من خلال ملاحظة مواقف طبيعية لعينات أكثر اتساعا لمدى فاعلية البرامج والممارسات التربوية من خلال المعلومات الوصفية التفصيلية عما يحدث داخل المؤسسة التعليمية.
أى أنها وسيلة للتحقق من صدق المعلومات ورصد للواقع الفعلي.
أن تكون محددة الهدف كملاحظة العلاقات المتبادلة بين الأطراف العينة (المعلمين – المتعلمين – القيادة...وغيرها).
تتم فى مواقف مختارة توفر للملاحظ مقدار كبير من المعلومات عن المدرسة, وتحدد هذه المواقف فى ضوء كل من:
- طبيعة المجال الفرعي لمجالات ضمان الجودة
- الاداءات والممارسات المقترحة لقياس المجال الفرعي
- نتيجة فحص ملف المؤسسة والذي يوجه النظر إلى تحديد المواقف موضع الملاحظة.

كما أن تكرار الملاحظات أمر ضروري للحكم على ثباتها وصدقها، فلاستدلال عن كيفية أن أداء الممارسات متسق وثابت داخل المؤسسة التعليمية يتوقف على تكرار الملاحظة لنفس الممارسات (مثل طرق التدريس والأنشطة التربوية....) مع تكامل هذه الملاحظات مع طرق القياس الأخرى مثل المقابلات الفردية والجماعية مع المعنيين داخل وخارج المؤسسة التعليمية.
و نؤكد على أن الملاحظة الواحدة والتقدير الواحد والاختبار الواحد والقياس الواحد والإجابة الواحدة فى تقدير الممارسات لا يمكن أن تكون موضع ثقة .
ويفضل فى كثير من مواقف التقييم وجود أكثر من ملاحظ فقد يوجه إحداهما انتباهه إلى ايجابيات أو سلبيات قد لا يعيرها زميله انتباهه إليها.

فنيات الملاحظة:
تتطلب الملاحظة التأني فى تدوين الملاحظات حتى لا تجعل الأفراد موضع الملاحظة حذرين ويتصرفون بطريقة غير طبيعية .
يجب أن يكون عضو الفريق على وعى تام بالممارسات المستهدف ملاحظتها دون تكرار تدوين الملاحظات بشكل مستمر ويمكن ان يدون بعض الملاحظات المهمة ثم يقوم بكتابة ملاحظاته كاملة فيما بعد.
تكوين العلاقات الودية والايجابية مع أفراد المؤسسة.
أهمية الظهور بمظهر الموضوعية فى التعامل .
عناصر الملاحظة:
- تحديد الهدف : من كل موقف يتم ملاحظته فقد يشمل مجال فرعى أو أكثر وقد يشمل فئة أو أكثر.
- موقف الملاحظة : فقد تتم الملاحظة فى مكان واحد لبعض الممارسات مثل الفصل الدراسي أو الفناء وقد تستلزم بعض الممارسات الملاحظة فى أكثر من مكان مثل الأنشطة التربوية.
- وحدة الزمن: تستلزم بعض المواقف الملاحظة إلى حساب الزمن بما يعطى مؤشرا لتحقيق بعض الممارسات مثل التعلم التعاوني ومهارات الدراسة وتنوع أساليب التقويم.
- ترميز السلوك: مما يسهل تدوينها بأقل قدر ممكن من البيانات أثناء الملاحظة.
جدول الملاحظة: تتطلب الملاحظة جدولا لجمع البيانات إذ يمكن أن تجرى الملاحظة على فترات متفاوتة فى اليوم أو على أكثر من يوم ، لذا ينبغي أن يسمح جدول الملاحظة باجراها فى أوقات مختلفة.

اعتبارات للملاحظة
- فى ملاحظة الفصول:
- ليكن دخولك للفصل هادئا وبتنسيق مسبق للزيارة.
- حاول الا تحدث ارتباكا أو فوضى داخل الفصل.
- تسجيل الملاحظات يفيدك كثيرا عند التقييم الذاتى وكتابة التقرير
- اختر مكانا جيدا فى الفصل يمكنك منه ملاحظة الطلاب والمعلم
- تذكر عدم التدخل أثناء الزيارة وقدم ملاحظاتك بعد الزيارة.
- ملاحظة كل معلم بواسطة اثنين (كل على حده) أن أمكن
- لاحظ إجراءات وصول وانصراف الطلاب من حيث الأمان والفاعلية

ولاستيفاء استمارة الملاحظة توضع علامة(√) أمام كل مفردة من المفردات موضع الاهتمام فى المكان المناسب (موجود/ غير موجود) أو حسب الأداء المتدرج وفق نتيجة الملاحظة، فضلا عن تدوين تعليق مختصر على موضوع الملاحظة تحت عنوان" ملحوظات".

ثانيا:المقابلة
تهدف إلى طرح فرصة للتعامل المباشر- فرديا أو جماعيا - مع المعنيين: مدير المؤسسة- الوكلاء- المعلمون- التلاميذ- أولياء الأمور... ذوى العلاقة بالممارسات موضع التقييم الذاتى، حيث يتم سؤالهم حول مشاركتهم فيها، أو إفادتهم منها، أو رأيهم فيها بهدف تحديد نقاط القوة و نقاط الضعف فى ضوء معايير الجودة.
وتستلزم المقابلة الجيدة التخطيط لها من حيث طبيعة المستهدفين، وعددهم، ووقت المقابلة، ومكانها، كما أنها تستلزم المهارة فى طرح الأسئلة واعدادها مسبقاَ وحسن الاستماع للاستجابات، وتسجيلها فى الوقت المناسب، وتتنوع المقابلة بين فردية تنصب على فرد واحد، وجماعية تستهدف مجموعة من الأفراد، ويلاحظ أن المقابلة الفردية أو الجماعية أو كليهما تستخدم لجمع بيانات حول كل مجالات معايير الجودة.
وتتميز المقابلات بالمرونة واتساع نطاق استخداماتها، فالقائم بالمقابلة يمكنه أن يغير نمط تساؤلاته إذا تطلب الأمر ذلك، أو يعيد تساؤل معين ليكون أكثر وضوحا وتحديدا.
ويمكن استخدام المقابلات كأداة قياس لجمع البيانات يستند إليها فى التقييم الذاتى للأداء المدرسي.
فنيات المقابلة
- أن يكون جو المقابلة آمن وودي، ولا تجعل من تقابله فى موقف دفاع.
- أن تكون الأسئلة محددة.
- يمكن أن تكون تعبيرات الوجه والإيماءات والحركات ونبرة الصوت لها دلالات أقوى من الكلام.
- المبالغة الشديدة فى الإجابات، أو التنميق الزائد فى الصياغات يلقى بالشك حول حقيقة ما يقال.
- التخطيط والإعداد الجيد للمقابلة، وبخاصة تحديد أهداف المقابلة وقائمة الأسئلة، أمر أساسي لنجاحها.
- يكون الفرد القائم بالمقابلة على دراية كافية بالمجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات، خاصة التي تحتاج إلى مقابلة.
- الموضوعية والمرونة أساس هام للحصول على نتائج صادقة.
- التنوع ما بين الأسئلة المباشرة وغير المباشرة المغلقة والمفتوحة.
- اسأل بهدوء، أصغ جيدا لما يقال واربط بمعلومات أخرى.
- لا تعط أي انطباعات عن الإجابات التى يصدرها الأفراد في المقابلة.
- حاول التسجيل بشكل مختصر أو عن طريق الترميز، مع تأجيل التفاصيل فيما بعد.
- يمكن أن تستعين بأجزاء من الاستبيانات (بطاقات التقييم) العشرين الموجودة لجمع البيانات للتقييم الذاتي ( أدوات هيئة ضمان الجودة )0
- يراعى فى المقابلة الجماعية الالتزام بقواعد إجراء المقابلة.
- يكون الفرد القائم بالمقابلة بشوشا، هادئا، حسن المظهر.
- يكون مكان المقابلة بعيدا عن الضوضاء أو المقاطعات أو التدخل قدر الإمكان.
- أن تكون المقابلات بعيدة عن المكاتب لعدم إعطاء الانطباع بالسلطة والرسمية الشديدة.

مع مراعاة :
- أن عدد أفراد المقابلة الجماعية يتراوح ما بين 4 –12 أفراد حتى يمكن التحكم فى اللقاء والاستفادة منه.
- تنوع تركيبة مجموعة المقابلة الجماعية لأفراد المقابلة للخروج بنتائج أكثر وضوحا وشمولا ودقة فى ضوء الهدف من المقابلة.
- يمكن أن تكون المقابلة فى حجرة معلمين أو المكتبة أو المعمل
- أن تكون المقابلة بتلقائية شديدة وعمق فى نفس الوقت.

مبادئ عامة للمقابلة الفردية/ الجماعية
1- التحية والجو الدافئ:
الترحيب بالمشاركين والتعبير عن التقدير للقائهم.
تعرفهم بنفسك والهدف من المقابلة.
استخدم كلمات مرحة لإزالة العوائق النفسية ، ثم العودة بسرعة للخطوط الرئيسية للمقابلة دون تصادم مع أحد (لا تسمح بانفلات هدف المقابلة).
2- ليست المقابلة تحقيقا ،وإنما تعاون يحقق مصلحة الجميع، ويساعد على تحديد الفجوات والمساعدة على التحسين والتطوير.

ملاحظة: فى حال المقابلات الجماعية يراعى:
اتفاق سريع على الضوابط:
آداب الحديث مثل لا أحاديث جانبية أو ثنائية، ولا مقاطعات أو تعليقات، ( التعبير الحر ، عدم التأثير، اختلاف الرأي لا بأس به، ...)
- لا تطل مع فرد، حتى لا يمل الآخرون أو يبدءوا فى التحدث الجانبي أو المقاطعة.
- يمكن أن تسأل أحدهم شفاهه، وتقدم أسئلة مكتوبة للبعض الآخر، وتشرك آخرين فى استكمال الإجابة.
- أبدا بسؤال مفتوح كلما أمكن ذلك ثم استكمل الإجابة بأسئلة تفريعيه لكل الأفراد( كل على حدة)
- اطلب شرحا لإجابة فرد من فرد آخر، أو تعليقا عند الحاجة، أو إضافة...
- اطلب تفصيلات للتأكد مثل : كيف علمت بهذا، ومتى، وممن، ...، هل حدث هذا معكم جميعا،...
- تحكم فى الجلسة بحيث لا يفلت زمامها منك، فلا تحقق أهداف المقابلة.
- سجل النقاط الهامة والأساسية والتناقضات وما يحتاج إلى استكمال جمع البيانات.
- اشكر المشاركين فى نهاية المقابلة

ثالثا: تحليل الوثائق
\يهدف فحص الوثائق المتوافرة فى المؤسسة، ومراجعتها الحصول على البيانات والمعلومات ذات العلاقة بأداء ات المؤسسة ، مثل: السجلات – المحاضر – الخطط - قواعد البيانات - نتائج وتقارير.
وتنسحب هذه الأداة أيضا على وثائق متعددة مثل وثيقتي رؤية المؤسسة ورسالتها، والاختبارات التحصيلية ، وقواعد البيانات..وغيرها.
ولدراسة وفحص الوثائق والأدلة والشواهد المختلفة داخل المؤسسة التعليمية، من حيث مكوناتها أو شكلها مثل (وتيقتى رؤية المؤسسة ورسالتها، والاختبارات التحصيلية، ومحاضر الاجتماعات والسجلات، وقواعد البيانات..وغيرها).
مع مراعاة الأسئلة التالية:
ما نوعية الوثيقة ولماذا؟
من المسئول عن الوثيقة؟
أين توجد؟
شروط اختيار الوثيقة:
الارتباط بجوانب الموضوع المراد فحصه (المجال – المعيار - المؤشر – الممارسة)
المرونة
المساعدة فى عملية التقييم الذاتى

طرق فحص الوثائق:
الفحص المباشر، عن طريق فحص المستندات والوثائق التى توفرها المؤسسة .
الفحص غير المباشر، يتم أثناء التجول وزيارة الأماكن المختلفة داخل المؤسسة (معارض، لوحات، قواعد بيانات....) حيث يستدل على كثير من البنود المراد فصححها من خلال هذه الوثائق.
وثائق إضافية، قد تظهر للمراجع من خلال المقابلات الفردية والجماعية.

ولاستيفاء دليل فحص الوثائق توضع علامة(√) فى المكان المناسب (موجود/غير موجود) أمام كل مفردة من مفردات الدليل بحسب توافر/ عدم توافر شاهد يتعلق بالممارسة المرتبطة بهذه المفردة نتيجة فحص الوثيقة موضع الاهتمام، مع تسجيل الملاحظات عند الحاجة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن استخدام أدوات جمع البيانات لتوفير شواهد وأدلة حول المعيار الثالث فى المجال الثالث "توفر مبنى مدرسي ملائم" الاستعانة بأدلة الهيئة الخاصة بمعايير المبنى المدرسي وقواعد السلامة والأمان بكل مؤسسة.

معايير الجودة والاعتماد للتعليم قبل الجامعي
المجال الرئيسى المجالات الفرعية المعايير عدد المؤشرات
القدرة المؤسسية المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها المعيار الأول: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة. 2
المعيار الثانى: وجود وثيقة لرسالة المؤسسة. 2
المجال الثانى: القيادة الحوكمة المعيار الأول: تنمية مهنية فعالة للكوادر. 4
المعيار الثانى: دعم عمليتي التعليم والتعلم 6
المعيار الثالث: وجود نظام للحوكمة الرشيدة 2
المعيار الرابع: نظام مالي وإداري متطور 3
المجال الثالث: الموارد البشرية والمادية للمؤسسة المعيار الأول: توافر الموارد البشرية وتنميتها 2
المعيار الثانى: توافر الموارد المادية وتنميتها 5
المعيار الثالث: توفر مبنى مدرسي ملائم 5
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية المعيار الأول: وجود وثيقة داعمة للمشاركة المجتمعية 2
المعيار الثانى: مساندة المؤسسة للعمل التطوعى 2
المعيار الثالث: شراكة الأسرة والمجتمع المحلى مع المؤسسة 2
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة المعيار الأول: التقييم والتحسين المستمر 4
المعيار الثانى: فعالية وحدة التدريب والجودة 4
الفعالية التعليمية المجال السادس: المتعلم المعيار الأول: التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية 6
المعيار الثانى: التمكن من المهارات الأساسية 6
المعيار الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية 3
المجال السابع: المعلم المعيار الأول: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس 4
المعيار الثانى: ممارسات مهنية فعالة 4
المعيار الثالث: الالتزام بأخلاقيات المهنة 4
المعيار الرابع: طرق وأساليب تقويم فعالة 2
المجال الثامن: المنهج المدرسى المعيار الأول: ممارسات المنهج الفعالة 4
المعيار الثانى: أنشطة صفية ولا صفية فعالة 4
المجال التاسع: المناخ التربوي المعيار الأول: بيئة تعليم وتعلم مواتية 4
المعيار الثانى: بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية 2



محمد المصرى



عدد المساهمات: 57
تاريخ التسجيل: 08/01/2010

: الدليل الارشادى لعمليتى التقييم الذاتى وتحسين خطة الدراسة بالمدارسة
________________________________________
أساليب جمع البيانات للتقييم الذاتي في ضوء معايير الجودة
تعليمات الاستخدام:
وصف المحتوي
• يتضمن الجدول التالي المجال الرئيسي ؛ المجالات الفرعية ؛المعايير؛المؤشرات والممارسات.
• يحتوي الدليل علي 3 أساليب لجمع البيانات ( فحص ا لوثائق –الملاحظة- المقابلات الفردية /الجماعية ) ويمكن لفريق الجودة إضافة أساليب أخري .
• تحت كل أسلوب لجمع البيانات يوجد عدد من الأمثلة المقترحة التي يمكن لفريق الجودة استخدامها عند تصميم أداة لقياس مستوي أداء المدرسة في هذا المؤشر .ويمكن لفريق الجودة الاستعانة بهذه الأمثلة أو الإضافة أو الحذف أو التعديل فيها .
• أمام كل مؤشر يوجد قياس متدرج من أربع مستويات (1-2-3-4) .
• كذلك يوجد بالجدول مكان لكتابة المبررات التي علي أساسها يري فريق الجودة أن المدرسة توجد في هذا المستوي .

كيف يتوصل فريق الجودة الي قرار لمستوي الأ داء المدرسي لكل مؤشر :-
• يتم اتخاذ قرار بشأن مستوي أداء المدرسة في كل مؤشر في ضوء نتائج الممارسات المكتوبة تحت كل مؤشر كالأتي :-
• المستوي (4) في حالة تحقق أكثر من كل الممارسات المكتوبة تحت المؤشر .
• المستوي (3) في حالة تحقق كل الممارسات المكتوبة تحت المؤشر .
• المستوي (1 أو 2) في حالة عدم تحقق بعض الممارسات للمؤشر هذا يعني وجود نقاط ضعف في تطبيق الممارسات المذكورة وعلي فريق الجودة مناقشة هذه النقاط وتحديد مستوي المدرسة.
• *مع كل اتخاذ قرار بمستوي أداء المدرسة في المؤشر بناء علي الممارسات التي تم تحققها ومناقشة فريق الجودة يتم كتابة المبررات التي في ضوئها تم تحديد المستوي .

كتابة التقرير الخاص بنتائج التقييم الذاتي :

• بعد الانتهاء من مرحلة إعداد وتطبيق أدوات التقييم الذاتي يتم جمع هذه البيانات في تقرير نتائج التقييم الذاتي( مرفق ص ) والذي يعد أول مرحلة من مراحل وضع خطة تحسين الأداء المدرسي .
• يقوم فريق الجودة بتفريغ مستوي أداء المدرسة عند كل مؤشر في التقرير المرفق واستخلاص نقاط القوة ونقاط الضعف من خلال المبررات التي كتبها فريق الجودة مسبقا عند كل مؤشر ثم حصر فجوات الأداء علي مستوي كل المجال .
• تعد فجوات الأداء التي تم حصرها علي مستوي كل مجال الخطوة الأولي في خطة تحسين الأداء المدرسي حيث سيقوم الفريق بتحديد أولويات العمل من خلال هذه الفجوات .
• يمكن لفريق الجودة بالمدرسة تحديد الفجوات في الأداء الذي سيعمل عليها هذا العام والذي يحولها إلي خطة تنفيذية لهذا العام ؛وكذلك يمكنه وضع خطة طويلة المدى علي فجوات الأداء .



محمد المصرى



عدد المساهمات: 57
تاريخ التسجيل: 08/01/2010

موضوع: رد: الدليل الارشادى لعمليتى التقييم الذاتى وتحسين خطة الدراسة بالمدارسة
________________________________________
القــدرة المؤسسية
المجال الأول : الرؤية والرسالة

المبررات التقدير للمؤشر أدوات أخرى المقابلات الفردية / والجماعية الملاحظة فحص الوثائق
الممارسـات رقم
الممارسة
4 3 2 1
المعيار الأول : وجود وثيقة لرؤية المؤسسة .
1-1-1- توجد وثيقة واضحة و معلنة لرؤية المؤسسة
ب- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين - أولياء الأمور - مجلس الأمناء -المتعلمين):
- هل تم مراجعة وتحديث الرؤية فى هذا العام أو فى سنوات سابقة؟ ومن الذى اشترك فيها ؟ وكيف تمت هذه المراجعة؟،
- كيف استفدت من رؤية وزارة التربية والتعليم فى صياغة رؤية المؤسسة ؟
- عينة من مجلس الأمناء/ المتعلمين
- ماذا تعرف عن رؤية المؤسسة ؟ - الرؤية معلنة فى أماكن بارزة.
(لافتات – لوحات- ملصقات – مطويات-..... الخ )
- مراجعة الموقع الالكتروني (إن وجد) - وثيقة الرؤية للتأكد من وضوح الصياغة.
- الرؤية موزعة على المعنيين: العاملين - المعلمين - أولياء الأمور
- محاضر صياغة ومراجعة رؤية المؤسسة.
- وثيقة الرؤية القومية للتعليم - توجد للمؤسسة رؤية واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم.
- تعلن الرؤية فى أماكن بارزة بالمؤسسة.
- توزع الرؤية على جميع العاملين بالمؤسسة.
- تراجع المؤسسة رؤيتها بصفة دورية (كل عام).
- تعلن المؤسسة رؤيتها على موقعها بشبكة الإنترنت.
1-2-1تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية فى صياغة الرؤية
أ - المقابلات الفردية/ الجماعية مع القيادة المدرسية (مدير المؤسسة – الوكلاء):
- هل شاركت فى صياغة الرؤية ممثلين عن إدارة المؤسسة كيف؟،
- هل شاركت بعض المؤسسات التربوية في إعداد رؤية المؤسسة وما هي ؟
- هل شارك المتعلمين في إعداد رؤية المؤسسة؟ كيف ؟
ب- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين - أولياء الأمور - مجلس الأمناء - المتعلمين):
ب/1 عينة من العاملين والمعلمين والأخصائيين:
- هل شاركتم بفاعلية فى صياغة رؤية المؤسسة ؟ كيف؟ ،
-ب/2 عينة من مجلس الأمناء/ المتعلمين:
- هل شاركتم فى لجان فرعية لأعداد تصور مبدئي عن رؤية المؤسسة؟ من شارك فيها؟ - قوائم بالأشخاص والمؤسسات الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية
- محاضر اجتماعات إعداد الرؤية (جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات -القرارات – .......... الخ)
- قوائم بالمعلمين والعاملين والمتعلمين ومجلس الأمناء بالمؤسسة الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية.
- محاضر صياغة ومراجعة رؤية المؤسسة.
- منتج للمتعلمين يعبر عن الرؤية (أعمال فنية– كتابية...الخ) - يشارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن إدارة المؤسسة.
- يشارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن العاملين و المعلمين.
- يشارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن مجلس الأمناء
- تشارك بعض المؤسسات التربوية في إعداد رؤية المؤسسة
- يشارك في إعداد رؤية المؤسسة ممثلين عن المتعلمين 1-1-2-1
المعيار الثانى : وجود وثيقة لرسالة المدرسة
1- 2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة.
ب- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين - أولياء الأمور - مجلس الأمناء - المتعلمين):
هل تم مراجعة وتحديث الرسالة المؤسسة فى هذا العام أو فى سنوات سابقة؟ وكيف تمت هذه المراجعة؟، ومن الذى اشترك فيها
- كيف استفدت من رسالة وزارة التربية والتعليم فى صياغة رسالة المؤسسة ؟
ب/2 عينة من مجلس الأمناء/ المتعلمين:
- ماذا تعرف عن رسالة المؤسسة؟ - الرسالة معلنة (لافتات – لوحات- ملصقات – مطويات) فى أماكن بارزة.
مراجعة الموقع الالكتروني - وثيقة الرسالة للتأكد من وضوح الصياغة.
- الرسالة موزعة على المعنيين: العاملين - المعلمين - أولياء الأمور
- محاضر صياغة ومراجعة رسالة المؤسسة. توجد للمؤسسة رسالة واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم.
- تعلن الرسالة في أماكن بارزة بالمؤسسة
- توزع الرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة
- تراجع المؤسسة رسالتها بصفة دورية.
- تعلن المؤسسة رسالتها على موقعها بشبكة الإنترنت
1-2-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة.
أ - المقابلات الفردية/ الجماعية مع القيادة المدرسية :
- هل شارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن إدارة المؤسسة؟ كيف؟،
- هل شاركت بعض المؤسسات التربوية في إعداد الرسالة للمؤسسة؟،
- ما رأيك فى مشاركة المتعلمين في إعداد الرسالة المؤسسة؟ ،
ب- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين - أولياء الأمور - مجلس الأمناء - المتعلمين):
ب/1 عينة من العاملين والمعلمين والأخصائيين:
- هل شاركتم بفاعلية فى صياغة الرسالة للمؤسسة ؟ كيف؟ ،
-ب/2 عينة من مجلس الأمناء/ المتعلمين:
- هل شاركتم فى لجان فرعية لأعداد تصور مبدئي عن رسالة المؤسسة؟ من شارك فيها؟ قوائم بالأشخاص والمؤسسات الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرسالة - محاضر اجتماعات إعداد الرسالة (جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات -القرارات – قوائم بالمعلمين والعاملين والمتعلمين بالمؤسسة الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرسالة.
قوائم أعضاء مجلس الأمناء الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرسالة.
محاضر صياغة ومراجعة رسالة المؤسسة.
منتج للمتعلمين يعبر عن الرسالة (أعمال فنية – كتابية...الخ) - يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن إدارة المؤسسة.
- يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن العاملين و المعلمين.
- يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن مجلس الأمناء
- تشارك بعض المؤسسات التربوية في إعداد رسالة المؤسسة
- يشارك المتعلمين في إعداد رسالة المؤسسة
المجال الثانى : القيادة
المعيار الأول : تنمية مهنية فعالة للكوادر
2-1-1 تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة.
أ- مقابلة مع المعلمين والعاملين:
- هل تعبر الدورات التدريبية عن الاحتياجات التدريبية لك ؟ أمثلة
- هل يتم اختيار المدربين بشكل جيد؟
-ما مدى الاستفادة من برامج التدريب فى عملك؟ وفى خطط التحسين المدرسي؟ أمثلة
- هل توفر القيادة المدرسية الوقت المناسب للبرامج التدريبية؟
- هل يوجد تعارض بين البرامج التدريبية المختلفة؟
- هل توفر القيادة الحوافز المادية المعنوية للمتدربين؟ أمثلة
- هل تهتم القيادة بأخذ أرائكم حول التدريب السلبيات/ الايجابيات؟
- هل تهتم القيادة بآرائكم حول سلبيات و ايجابيات التدريب ؟ - قاعدة بيانات لوحدة التدريب : قائمة بالاحتياجات التدريبية ؛ البرامج ؛ المستهدفين ؛ أدوات قياس أثر التدريب ...)
- قائمة بالاحتياجات التدريبية:
(القيادة المدرسية ؛ المعلمين
؛ الأخصائيين ؛ الإداريين)
- دراسات لقياس رضا العاملين عن التدريب
جداول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
قائمة بأسماء المدربين
قائمة بالبرامج المنفذة
إحصاءات بنسب تنفيذ البرامج التدريبية
خطة تحسين الأداء المدرسي
قوائم وكشوف حوافز العاملين بوحدة التدريب
لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المعنيين
قائمة بمواصفات المدرب الجيد0 -نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة
-توفر القيادة الوقت للمستفيدين عند تنفيذ برامج وأنشطة الوحدة
-توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة
-توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.
-تتابع تنفيذ خطة وحدة التدريب والجودة.
-تربط مخرجات وحدة التدريب فى خطة التحسين
-توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة .
-توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتج التدريب. 2-1-1-1
2-1-2 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه.
أ- المقابلات الفردية/ الجماعية
أ/1 عينة من العاملين والمعلمين والأخصائيين:
-حدثنا عن ندوات توعية بأهمية البحوث الإجرائية؟
-هل تقوم المؤسسة بدراسة حول المشكلات المدرسية؟ أعطى أمثلة لذلك ؟
- هل تقوم المؤسسة بالاستعانة بمتخصصين فى إجراء البحوث؟ ما أهمية هذه البحوث؟ كيف؟( لا يعبر عن الممارسات )
-هل يعقد لقاءات مع القيادة المؤسسية لمناقشة المشكلات المؤسسة؟ وهل تهتم المؤسسة بالمشكلات التى توضع فى صندوق الشكاوى؟
-هل يوجد بالمؤسسة مصادر للمعرفة؟ ما هى؟ ما مدى استفادتك بها فى إجراء البحوث الإجرائية؟
- ما هى البحوث التى تهتم بإجرائها؟ ما هى الموضوعات؟ فردية، جماعية؟
- ما أهم المشكلات التى أجريت بحوث إجرائية لها؟ وكيف تم الاستفادة منها؟
-هل توجد حوافز مادية/ معنوية لإجراء البحوث؟
-هل تعتقد أن هناك قرارات اتخذت بناء على نتائج هذه البحوث؟
-أ/2 عينة من مجلس الأمناء/ المتعلمين:
- هل هل تهتم المؤسسة بالمشكلات التى توضع فى صندوق الشكاوى؟ كشوف بأسماء المشاركين فى اللقاءات
لائحة الحوافز للمشاركين فى البحوث الإجرائية
- نتائج الطلاب
- سجل الأعمال الإبداعية
- قائمة البحوث الإجرائية على الموقع الالكتروني - تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية البحوث الإجرائية (مرتين على الأقل كل عام)
- تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية (مرتين على الأقل كل عام).
- توفر حوافز لتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية.
- مدى استفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الإجرائية لتحسين الاداءات بالمؤسسة.
- تسجل البحوث والحلقات ونتائجهما على الموقع الإلكتروني. 2-1- 2-1
2-1-3 تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
أ - المقابلات الفردية/ الجماعية مع القيادة المدرسية (مدير المؤسسة – الوكلاء):
-هل تعقد المؤسسة اجتماعات خاصة بنشر الوعي بالإصلاح والتجديد؟ كم مرة؟
- ما هى الموضوعات التى تطرح فى هذه الاجتماعات؟
- هل يتم الاستفادة من مبادرات الإصلاح؟ كيف؟ هل يمكن إعطاء أمثلة لبعض المبادرات التى لاقت اهتمام
ب- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين - أولياء الأمور - مجلس الأمناء - المتعلمين):
ب/1 عينة من العاملين والمعلمين والأخصائيين:
أ/2 عينة من مجلس الأمناء
- هل شاركت فى اجتماعات خاصة بنشر الوعي و الإصلاح بالمدرسة؟
- هل اشتركت فى التخطيط لعمليات التطوير؟هل تعقد لقاءات جماعية لمناقشة مبادرات التجديد داخل المؤسسة؟
- ما هى وسائل تشجيع القيادة المدرسية لمبادرات الإصلاح و الإبداع؟

سجلات / صور لاجتماعات الإدارة المدرسية مع العاملين بالمدرسة
سجلات / صور لاجتماعات الإدارة المدرسية مع أولياء الأمور لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة
سجلات / صور لاجتماعات الإدارة المدرسية مع المتعلمين
سجلات المشاركين من العاملين في التخطيط للتغيير والتجديد التربوي.
- سجل تشكيل الفريق لتنفيذ خطط التطوير والتغيير
- خطة تحسين الأداء المدرسي بالأدوار والمسئوليات
- اللائحة المالية للمدرسة بها أساليب التحفيز
نتائج أدوات تقويم الأداء لخطط التحسين
- التوثيق من خلال التقارير؛ قصص النجاح ...الخ على الموقع الالكتروني - تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).
- تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمور لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام)..
- تعقد القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام)..
- يشارك ممثلين عن العاملون في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.
- تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى.
تحفز العاملين على المبادرات الإبداعية.
- نسبة تحقق نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى نهاية الخطة.
- توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكتروني.
2-1-4 تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة.
أ - المقابلات الفردية/ الجماعية مع القيادة المدرسية (مدير المؤسسة – الوكلاء):
- هل تقوم المدرسة بتنظيم دورات تدريبية للعاملين على استخدام التكنولوجيا؟ كم عدد التدريبات التى تم تنفيذها؟و عدد المشاركين؟
ب- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين - أولياء الأمور - مجلس الأمناء - المتعلمين):
ب/1 عينة من العاملين والمعلمين والأخصائيين:
- هل الأجهزة التكنولوجية متوفرة للاستخدام داخل حجرات الدراسة؟
- هل لديك مادة الكترونية معاونة فى مادة تخصصك؟
ب/2 عينة من المتعلمين:
- هل يتم استخدام أجهزة تكنولوجيا داخل حجرات الدراسة؟
-ما هي المواد التي يتم شرحها بواسطة الأجهزة الالكترونية ؟ - مصادر المتعلم الالكترونية
سجلات / أو قواعد البيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا
أدوات لتقويم أداء المتعلمين بالأساليب التكنولوجيا منها :داخل الفصول ؛ خاصة بالإدارة المدرسية ؛ الأنشطة التربوية ؛ المكتبة
وجود موقعا إلكترونيا لتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور
- نسخ من المواد العلمية الالكترونية . - توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة
- تنظم دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا (مرتين فى العام على الأقل).
- توفر مادة علمية إلكترونية معاونة لجميع المواد.
توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين.
يوجد موقعا إلكترونيا لتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور. 2-1-4-1
المعيار الثانى : دعم عمليتى التعليم والتعلم
2-2-1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.
أ - المقابلات الفردية/ الجماعية مع القيادة المدرسية (مدير المؤسسة – الوكلاء):
-هل تقوم وحدة التدريب بوضع برامج تدريبية للتعلم المتمركز حول المتعلم؟
-هل يتم توفير حوافز للمعلمين المتميزين فى تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم؟ كيف؟
-هل يتم توفير حوافز المتعلمين للفصول المتميزة فى التعلم المتمركز حول المتعلم؟ كيف؟
ب- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين - أولياء الأمور - مجلس الأمناء - المتعلمين):
ب/1 عينة من المعلمين والأخصائيين:
- هل تقوم وحدة التدريب بتنظيم تدريبات على التعلم النشط؟
- هل تستخدم أنشطة تعليمية تتمركز حول المتعلم داخل الفصل؟
- هل تشجع المدرسة المتعلمين المتميزين؟
ب/2 عينة من المتعلمين:
هل تشترك فى الأنشطة التعليمية داخل الفصل ؟
- تقارير المدرس الأول و/ أو الموجه عن تفعيل التعلم النشط
- أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين .
- أدوات التقييم الشامل للمتعلم ومنها : مهام كتابية ؛ نماذج ؛ عمل مشروعات ... الخ
أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين من خامات البيئة المحلية
أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين
- قوائم التحفيز للمتعلمين
- خطة تحسين الأداء المدرسي متضمنة هدف لتوعية أولياء الأمور عن أهمية التعلم ا
نماذج لبرامج توعية أولياء الأمور عن مشكلات التسرب
- كشوف بأسماء أولياء الأمور المشاركين في هذه الأنشطة. -تعمل القيادة على ضرورة استخدم أساليب تدريس متمركز حول المتعلم (التعلم النشط).
-تستخدم أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية .
-يشترك المتعلمون فى وضع وتصميم الأنشطة.
- تضع نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم النشط.
- تضع نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتى.
- توضح القيادة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقع – لقاءات).
- تعقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين. 2-2- 1-1
2-2-2 تتبع القيادة نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف
ب- المقابلات الفردية/ الج
avatar
Admin
مدير الموقع

المقالات : 169
تاريخ التسجيل : 04/10/2011
الموقع : ahmedabntolon.yoo7.com

http://ahmedabntolon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى